صفحة جزء
قوله تعالى : فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن أبي وائل قال : إن الرجل ليتكلم في المجلس بالكلمة من الكذب ليضحك بها جلساءه فيسخط الله عليهم جميعا . [ ص: 79 ] فذكر ذلك لإبراهيم النخعي فقال : صدق أبو وائل، أوليس ذلك في كتاب الله : فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ؟

وأخرج ابن المنذر ، عن مجاهد قال : أنزل في سورة (الأنعام) : حتى يخوضوا في حديث غيره [الأنعام : 68] ثم نزل التشديد في سورة (النساء) : إنكم إذا مثلهم .

وأخرج ابن المنذر ، عن السدي في الآية قال : كان المشركون إذا جالسوا المؤمنين وقعوا في رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن، فشتموه واستهزءوا به، فأمر الله ألا يقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره .

وأخرج عن سعيد بن جبير : إن الله جامع المنافقين من أهل المدينة، والمشركين من أهل مكة الذين خاضوا واستهزءوا بالقرآن، في جهنم جميعا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد : الذين يتربصون بكم قال : هم المنافقون، يتربصون بالمؤمنين، فإن كان لكم فتح من الله إن أصاب المسلمون من عدوهم غنيمة قال المنافقون : ألم نكن قد كنا معكم؟ فأعطونا من الغنيمة مثل ما تأخذون، وإن كان للكافرين نصيب يصيبونه من المسلمين قال المنافقون للكفار : ألم نستحوذ عليكم ألم نبين لكم أنا على ما أنتم عليه قد كنا نثبطهم عنكم؟ [ ص: 80 ] وأخرج ابن جرير ، عن السدي : ألم نستحوذ عليكم قال : نغلب عليكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية