صفحة جزء
قوله تعالى : يسألك أهل الكتاب الآيات .

أخرج ابن جرير ، عن محمد بن كعب القرظي قال : جاء ناس من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن موسى جاءنا بالألواح من عند الله، فأتنا بالألواح من عند الله حتى نصدقك، فأنزل الله : يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء إلى قوله : وقولهم على مريم بهتانا عظيما .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن جريج في الآية قال : إن اليهود والنصارى قالوا لمحمد صلى الله عليه وسلم : لن نبايعك على ما تدعونا إليه حتى تأتينا بكتاب من عند الله : من الله إلى فلان أنك رسول الله، وإلى فلان أنك رسول الله، فأنزل الله : يسألك أهل الكتاب الآية .

وأخرج ابن جرير ، عن السدي في الآية قال : قالت اليهود : إن كنت صادقا أنك رسول الله، فآتنا كتابا مكتوبا من السماء كما جاء به موسى .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : أن [ ص: 94 ] تنزل عليهم كتابا من السماء أي كتابا خاصة، وفي قوله : جهرة أي عيانا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : فقالوا أرنا الله جهرة قال : إنهم إذا رأوه فقد رأوه، إنما قالوا : جهرة، أرنا الله، قال : هو مقدم ومؤخر .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن عمر بن الخطاب أنه قرأ : (فأخذتهم الصعقة) .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : فأخذتهم الصاعقة قال : الموت، أماتهم الله قبل آجالهم، عقوبة بقولهم، ما شاء الله أن يميتهم، ثم بعثهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة : ورفعنا فوقهم الطور قال : جبل كانوا في أصله، فرفعه الله فجعله فوقهم كأنه ظلة، فقال : لتأخذن أمري، أو لأرمينكم به، فقالوا : نأخذه، فأمسكه الله عنهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : [ ص: 95 ] وقلنا لهم ادخلوا الباب سجدا قال : كنا نحدث أنه باب من أبواب بيت المقدس، وقلنا لهم لا تعدوا في السبت قال : أمر القوم أن لا يأكلوا الحيتان يوم السبت، ولا يعرضوا لها، وأحلت لهم ما خلا ذلك، وفي قوله : فبما نقضهم يقول : فبنقضهم ميثاقهم، وقولهم قلوبنا غلف أي لا تفقه، بل طبع الله عليها يقول : لما ترك القوم أمر الله، وقتلوا رسله، وكفروا بآياته، ونقضوا الميثاق الذي عليهم، طبع الله على قلوبهم، ولعنهم حين فعلوا ذلك .

وأخرج البزار، والبيهقي في (الشعب) وضعفه، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الطابع معلق بقائمة العرش، فإذا انتهكت الحرمة، وعمل بالمعاصي، واجترئ على الله، بعث الله الطابع فيطبع على قلبه، فلا يقبل بعد ذلك شيئا) .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وقولهم على مريم بهتانا عظيما قال : رموها بالزنى .

[ ص: 96 ] وأخرج البخاري في (تاريخه)، والحاكم وصححه، عن علي قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : (إن لك من عيسى مثلا، أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه، وأحبته النصارى حتى أنزلوه المنزل الذي ليس له) .

التالي السابق


الخدمات العلمية