صفحة جزء
قوله تعالى : أحلت لكم بهيمة الأنعام

أخرج الطستي في (مسائله)، عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله تعالى : أحلت لكم بهيمة الأنعام قال : يعني الإبل، والبقر، والغنم، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت الأعشى وهو يقول :

أهل القباب الحمر والنـ عم المؤبل والقنابل

[ ص: 162 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : أحلت لكم بهيمة الأنعام قال : الإبل، والبقر، والغنم .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، عن ابن عباس ، أنه أخذ بذنب الجنين، فقال : هذا من بهيمة الأنعام التي أحلت لكم .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عمر في قوله : أحلت لكم بهيمة الأنعام قال : ما في بطونها، قلت : إن خرج ميتا آكله؟ قال : نعم .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، عن قتادة في قوله : أحلت لكم بهيمة الأنعام قال : الأنعام كلها، إلا ما يتلى عليكم قال : إلا الميتة، وما لم يذكر اسم الله عليه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في (شعب الإيمان)، عن ابن عباس في قوله : أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم قال : الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به [المائدة : 3]، إلى آخر الآية، فهذا ما حرم الله من بهيمة الأنعام .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : [ ص: 163 ] إلا ما يتلى عليكم قال : إلا الميتة وما ذكر معها، غير محلي الصيد وأنتم حرم قال : غير أن يحل الصيد أحد وهو حرام .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، عن أيوب قال : سئل مجاهد، عن القرد، أيؤكل لحمه؟ فقال : ليس من بهيمة الأنعام .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن الربيع بن أنس في الآية قال : الأنعام كلها حل إلا ما كان منها وحشيا، فإنه صيد، فلا يحل إذا كان محرما .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : إن الله يحكم ما يريد قال : إن الله حكم ما أراد في خلقه، وبين ما أراد في عباده، وفرض فرائضه، وحد حدوده، وأمر بطاعته، ونهى عن معصيته .

التالي السابق


الخدمات العلمية