صفحة جزء
[ ص: 241 ] قوله تعالى : وإذ قال موسى لقومه الآية .

أخرج عبد بن حميد ، عن قتادة في قوله : وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا قال : وأنتم والله لقد جعل الله فيكم نبيا، وجعلكم ملوكا على رقاب الناس، فاشكروا نعمة الله عليكم، فإن الله منعم يحب الشاكرين .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة في قوله : وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا قال : كنا نحدث أنهم أول من سخر لهم الخدم من بني آدم وملكوا .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : وجعلكم ملوكا قال : ملكهم الخدم، وكانوا أول من ملك الخدم .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : وجعلكم ملوكا قال : كان الرجل من بني إسرائيل إذا كانت له الزوجة والخادم والدار يسمى ملكا .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن ابن عباس في [ ص: 242 ] قوله : وجعلكم ملوكا قال : الزوجة، والخادم، والبيت .

وأخرج الفريابي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والحاكم وصححه، والبيهقي في (شعب الإيمان)، عن ابن عباس في قوله : إذ جعل فيكم أنبياء قال : جعل منكم أنبياء، وجعلكم ملوكا قال : المرأة والخادم، وآتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين قال : الذين هم بين ظهرانيهم يومئذ .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كانت بنو إسرائيل إذا كان لأحدهم خادم ودابة وامرأة، كتب ملكا) .

وأخرج ابن جرير ، والزبير بن بكار في (الموفقيات)، عن زيد بن أسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كان له بيت وخادم فهو ملك) .

وأخرج أبو داود في (مراسيله) عن زيد بن أسلم في قوله : وجعلكم ملوكا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (زوجة ومسكن وخادم) .

[ ص: 243 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أنه سأله رجل : ألسنا من فقراء المهاجرين؟ قال : ألك امرأة تأوي إليها؟ قال : نعم، قال : ألك مسكن تسكنه؟ قال : نعم، قال : فأنت من الأغنياء، قال : إن لي خادما، قال : فأنت من الملوك .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : وجعلكم ملوكا قال : جعل لهم أزواجا وخدما وبيوتا، وآتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين قال : المن والسلوى والحجر والغمام .

وأخرج ابن جرير عن الحسن في قوله : وجعلكم ملوكا قال : وهل الملك إلا مركب وخادم ودار .

وأخرج ابن جرير ، من طريق مجاهد ، عن ابن عباس في قوله : وآتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين قال : المن والسلوى، والحجر والغمام .

التالي السابق


الخدمات العلمية