صفحة جزء
قوله تعالى : من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل الآية .

أخرج ابن جرير ، عن الضحاك في قوله : من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل يقول : من أجل ابن آدم الذي قتل أخاه ظلما .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن مسعود ، وناس من الصحابة في قوله : من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا عند المقتول يقول في الإثم : ومن أحياها فاستنقذها من هلكة فكأنما أحيا الناس جميعا عند المستنقذ .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في [ ص: 278 ] قوله : فكأنما قتل الناس جميعا قال : أوبق نفسه كما لو قتل الناس جميعا، وفي قوله : ومن أحياها قال : من سلم من قتلها .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في الآية قال : إحياؤها ألا يقتل نفسا حرمها الله .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في الآية قال : من قتل نبيا أو إمام عدل فكأنما قتل الناس جميعا، ومن شد على عضد نبي أو إمام عدل فكأنما أحيا الناس جميعا .

وأخرج ابن سعد، عن أبي هريرة قال : دخلت على عثمان يوم الدار فقلت : جئت لأنصرك، فقال : يا أبا هريرة، أيسرك أن تقتل الناس جميعا وإياي معهم؟ قلت : لا، قال : فإنك إن قتلت رجلا واحدا فكأنما قتلت الناس جميعا، فانصرف .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : فكأنما قتل الناس جميعا ، قال : هذه مثل التي في سورة (النساء) : ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب [ ص: 279 ] الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما [النساء : 93]، يقول : لو قتل الناس جميعا لم يزد على مثل ذلك من العذاب .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا ، قال : في الوزر، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا قال : في الأجر .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : ومن أحياها قال : من أنجاها من غرق، أو حرق، أو هدم، أو هلكة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : ومن أحياها قال : من قتل له حميم فعفا عنه فكأنما أحيا الناس جميعا .

وأخرج ابن جرير ، عن الحسن ، أنه قيل له في هذه الآية : أهي لنا كما كانت لبني إسرائيل؟ قال : إي والذي لا إله غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية