صفحة جزء
قوله تعالى : وقالت اليهود الآية .

أخرج ابن إسحاق ، والطبراني في (الكبير)، وابن مردويه ، عن ابن عباس ، قال : قال رجل من اليهود يقال له : شأس بن قيس : إن ربك بخيل لا ينفق، فأنزل الله : وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن عباس : وقالت اليهود يد الله مغلولة نزلت في فنحاص رأس يهود قينقاع .

وأخرج ابن جرير ، عن عكرمة في قوله : وقالت اليهود يد الله مغلولة الآية، قال : نزلت في فنحاص اليهودي .

[ ص: 375 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : وقالت اليهود يد الله مغلولة أي : بخيلة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وقالت اليهود يد الله مغلولة قال : لا يعنون بذلك أن يد الله موثقة، ولكن يقولون : إنه بخيل أمسك ما عنده، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك في قوله : مغلولة يقولون : إنه بخيل ليس بجواد، وفي قوله : غلت أيديهم قال : أمسكت عن النفقة والخير .

وأخرج الديلمي في (مسند الفردوس) عن أنس مرفوعا (أن يحيى بن زكريا سأل ربه فقال : يا رب، اجعلني ممن لا يقع الناس فيه، فأوحى الله إليه، يا يحيى، هذا شيء لم أستخلصه لنفسي، كيف أفعله بك! اقرأ في المحكم تجد فيه : وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ، وقالوا : يد الله مغلولة ، وقالوا ، وقالوا) .

وأخرج أبو نعيم في (الحلية)، عن جعفر بن محمد قال : إذا بلغك عن أخيك شيء يسوءك فلا تغتم، فإنه إن كان كما يقول كانت عقوبة عجلت، وإن [ ص: 376 ] كانت على غير ما يقول كانت حسنة لم تعملها، قال : وقال موسى عليه السلام : يا رب، أسألك ألا يذكرني أحد إلا بخير، قال : ما فعلت ذلك لنفسي .

وأخرج أبو نعيم، عن وهب قال : قال موسى : يا رب، احبس عني كلام الناس، فقال الله عز وجل : لو فعلت هذا بأحد لفعلته بي .

التالي السابق


الخدمات العلمية