صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك الآية .

أخرج أبو الشيخ ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله بعثني برسالة، فضقت بها ذرعا، وعرفت أن الناس مكذبي، فوعدني لأبلغن أو ليعذبني، فأنزل : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد قال : لما نزلت : بلغ ما أنزل إليك من ربك قال : (يا رب، إنما أنا واحد، [ ص: 383 ] كيف أصنع يجتمع علي الناس؟) فنزلت : وإن لم تفعل فما بلغت رسالته .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : وإن لم تفعل فما بلغت رسالته يعني : إن كتمت آية مما أنزل إليك لم تبلغ رسالته .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الآية : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم في علي بن أبي طالب .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن مسعود قال : كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك أن عليا مولى المؤمنين، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عنترة، قال كنت عند ابن عباس ، فجاءه رجل فقال : إن ناسا يأتونا فيخبرونا أن عندكم شيئا لم يبده رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس، فقال : ألم تعلم أن الله قال : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ؟ والله ما ورثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سوداء في بيضاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية