صفحة جزء
قوله تعالى : من أوسط ما تطعمون أهليكم

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : من أوسط ما تطعمون أهليكم قال : من عسركم ويسركم .

وأخرج ابن ماجه ، عن ابن عباس قال : كان الرجل يقوت أهله قوتا فيه سعة، وكان الرجل يقوت أهله قوتا فيه شدة، فنزلت : من أوسط ما تطعمون أهليكم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : كان الرجل يقوت أهله قوتا فيه فضل، وبعضهم يقوت قوتا دون [ ص: 446 ] ذلك، فقال الله : من أوسط ما تطعمون أهليكم ليس بأرفعه ولا أدناه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن ابن عمر : من أوسط ما تطعمون أهليكم قال : من أوسط ما نطعم أهلينا، الخبز والتمر، والخبز والزيت، والخبز والسمن، ومن أفضل ما نطعمهم الخبز واللحم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن ابن سيرين قال : كانوا يقولون : أفضله الخبز واللحم، وأوسطه الخبز والسمن، وأخسه الخبز والتمر .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن سعيد بن جبير قال : كان أهل المدينة يفضلون الحر على العبد، والكبير على الصغير، يقولون : الصغير على قدره، والكبير على قدره، فنزلت : من أوسط ما تطعمون أهليكم فأمروا بأوسط من ذلك، ليس بأرفعه، ولا أوضعه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير : من أوسط يعني من أعدل . [ ص: 447 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عطاء في قوله : من أوسط قال : من أمثل .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن سعيد بن جبير : من أوسط ما تطعمون أهليكم قال : قوتهم، والطعام صاع من كل شيء إلا الحنطة .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عطاء قال : كل شيء فيه إطعام مسكين، فهو مد بمد أهل مكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية