صفحة جزء
قوله تعالى : فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام

أخرج ابن جرير ، والبيهقي في "سننه" عن ابن عباس ، في آية كفارة اليمين [ ص: 450 ] قال : هو بالخيار في هؤلاء الثلاثة، الأول فالأول، فإن لم يجد من ذلك شيئا، فصيام ثلاثة أيام متتابعات .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس قال : لما نزلت آية الكفارات قال حذيفة : يا رسول الله، نحن بالخيار؟ قال : (أنت بالخيار، إن شئت أعتقت، وإن شئت كسوت، وإن شئت أطعمت، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعات) .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن قال : من كان عنده درهمان فعليه أن يطعم في الكفارة .

وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة قال : إذا كان عنده خمسون درهما فهو ممن يجد ويجب عليه الإطعام، وإن كانت أقل فهو ممن لا يجد، ويصوم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن إبراهيم النخعي قال : إذا كان عنده عشرون درهما فعليه أن يطعم في الكفارة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي داود في (المصاحف)، وابن المنذر ، والحاكم وصححه، والبيهقي ، عن أبي بن كعب ، أنه كان يقرؤها : (فصيام ثلاثة أيام متتابعات في كفارة اليمين) . [ ص: 451 ] وأخرج مالك ، والبيهقي ، عن حميد بن قيس المكي قال : كنت أطوف مع مجاهد ، فجاءه إنسان يسأله عن صيام الكفارة أيتابع؟ قال : حميد : فقلت : لا، فضرب مجاهد في صدري ثم قال : إنها في قراءة أبي بن كعب : (متتابعات) .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن الأنباري في (المصاحف)، وأبو الشيخ ، والبيهقي ، من طرق عن ابن مسعود ، أنه كان يقرؤها : (فصيام ثلاثة أيام متتابعات)، قال سفيان : ونظرت في مصحف ربيع بن خثيم، فرأيت فيه : (فمن لم يجد من ذلك شيئا فصيام ثلاثة أيام متتابعات) .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن مسعود ، أنه كان يقرأ كل شيء في القرآن : (متتابعات) .

وأخرج أبو عبيد، وابن المنذر ، عن ابن عباس أنه كان يقرؤها : (فصيام ثلاثة أيام متتابعات) .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد قال : كل صوم في القرآن فهو متتابع إلا قضاء رمضان، فإنه [ ص: 452 ] عدة من أيام أخر .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن علي، أنه كان لا يفرق في صيام اليمين الثلاثة أيام .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن الحسن ، أنه كان يقول في صوم كفارة اليمين : يصومه متتابعات، فإن أفطر من عذر، قضى يوما مكان يوم .

التالي السابق


الخدمات العلمية