صفحة جزء
قوله تعالى : هو الذي خلقكم من طين الآيات .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس هو الذي خلقكم من طين يعني آدم ثم قضى أجلا يعني أجل الموت ، وأجل مسمى عنده أجل الساعة والوقوف عند الله .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، والحاكم وصححه ، عن ابن عباس في قوله ثم قضى أجلا قال : أجل الدنيا ، وفي لفظ : أجل موته وأجل مسمى عنده قال : الآخرة ، لا يعلمه إلا الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : قضى أجلا قال : هو النوم يقبض فيه الروح ، ثم يرجع إلى صاحبه حين اليقظة، وأجل مسمى عنده قال : هو أجل موت الإنسان .

[ ص: 16 ] وأخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله : هو الذي خلقكم من طين قال : هذا بدء الخلق، خلق آدم من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ، ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده يقول : أجل حياتك إلى يوم تموت ، وأجل موتك إلى يوم البعث ثم أنتم تمترون قال : تشكون .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ثم قضى أجلا قال : أجل الدنيا الموت وأجل مسمى عنده قال : الآخرة ؛ البعث .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن قتادة والحسن في قوله : قضى أجلا قالا : قضى أجل الدنيا منذ خلقت إلى أن تموت وأجل مسمى عنده قال : يوم القيامة .

وأخرج أبو الشيخ ، عن يونس بن يزيد الأيلي : قضى أجلا قال : ما خلق في ستة أيام وأجل مسمى عنده قال : ما كان بعد ذلك إلى يوم القيامة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : ثم أنتم تمترون قال : تشكون .

[ ص: 17 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن خالد بن معدان في قوله : ثم أنتم تمترون يقول : في البعث .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين يقول : ما يأتيهم من شيء من كتاب الله إلا أعرضوا عنه ، وفي قوله : فقد كذبوا بالحق لما جاءهم فسوف يأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون يقول : سيأتيهم يوم القيامة أنباء ما استهزءوا به من كتاب الله عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية