صفحة جزء
[ ص: 19 ] قوله تعالى : وقالوا لولا أنزل عليه ملك الآيتين .

أخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن محمد بن إسحاق قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه إلى الإسلام، وكلمهم فأبلغ إليهم فيما بلغني ، فقال له زمعة بن الأسود بن المطلب ، والنضر بن الحارث بن كلدة، وعبدة بن عبد يغوث ، وأبي بن خلف بن وهب، والعاصي بن وائل بن هشام : لو جعل معك يا محمد ملك يحدث عنك الناس ويرى معك . فأنزل الله في ذلك من قولهم وقالوا لولا أنزل عليه ملك الآية .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : وقالوا لولا أنزل عليه ملك قال : ملك في صورة رجل، ولو أنزلنا ملكا لقضي الأمر قال : لقامت الساعة .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ولو أنزلنا ملكا لقضي الأمر يقول : لو أنزل الله ملكا ثم لم يؤمنوا لعجل لهم العذاب .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس ولو أنزلنا ملكا قال : ولو أتاهم ملك في صورته لقضي الأمر لأهلكناهم ثم لا ينظرون لا يؤخرون ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا يقول : لو أتاهم ملك ما أتاهم إلا في صورة رجل ؛ لأنهم لا يستطيعون النظر إلى الملائكة ! [ ص: 20 ] وللبسنا عليهم ما يلبسون يقول : لخلطنا عليهم ما يخلطون .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن مجاهد في قوله : ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا قال : في صورة رجل ، وفي خلق رجل .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا يقول : في صورة آدمي .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد في قوله : ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا قال : لجعلنا ذلك الملك في صورة رجل ؛ لم نرسله في صورة الملائكة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس وللبسنا عليهم يقول : شبهنا عليهم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : وللبسنا عليهم ما يلبسون يقول : شبهنا عليهم ما يشبهون على أنفسهم [ ص: 21 ] وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : وللبسنا عليهم ما يلبسون يقول : ما لبس قوم على أنفسهم إلا لبس الله عليهم ، واللبس إنما هو من الناس ، قد بين الله للعباد وبعث رسله، واتخذ عليهم الحجة، وأراهم الآيات، وقدم إليهم بالوعيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية