صفحة جزء
قوله تعالى : وهم ينهون عنه وينأون عنه الآية .

- أخرج الفريابي وعبد الرزاق وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والطبراني وأبو الشيخ ، وابن مردويه والحاكم وصححه ، والبيهقي في الدلائل ، عن ابن عباس وهم ينهون عنه وينأون عنه قال : نزلت في أبي طالب؛ كان ينهى المشركين أن يؤذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتباعد عما جاء به .

[ ص: 35 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن القاسم بن مخيمرة في قوله : وهم ينهون عنه وينأون عنه قال : نزلت في أبي طالب كان ينهى عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤذى ، ولا يصدق به .

وأخرج ابن جرير ، عن عطاء بن دينار في قوله : وهم ينهون عنه وينأون عنه قال : نزلت في أبي طالب كان ينهى الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وينأى عما جاء به من الهدى .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه من طريق علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : وهم ينهون عنه قال : ينهون الناس عن محمد أن يؤمنوا به وينأون عنه يتباعدون عنه .

وأخرج ابن جرير من طريق العوفي ، عن ابن عباس في قوله : وهم ينهون عنه وينأون عنه يقول : لا يلقونه، ولا يدعون أحدا يأتيه .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن محمد [ ص: 36 ] ابن الحنفية في قوله : وهم ينهون عنه وينأون عنه قال : كفار مكة كانوا يدفعون الناس عنه ولا يجيبون النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وهم ينهون عنه قال : قريش عن الذكر وينأون عنه يقول : يتباعدون .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : وهم ينهون عنه قال : ينهون عن القرآن ، وعن النبي صلى الله عليه وسلم وينأون عنه يتباعدون عنه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن أبي هلال في قوله : وهم ينهون عنه وينأون عنه قال : نزلت في عمومة النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا عشرة ، فكانوا أشد الناس معه في العلانية، وأشد الناس عليه في السر .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن محمد بن كعب في قوله : وهم ينهون عنه قال : عن قتله وينأون عنه قال : لا يتبعونه .

التالي السابق


الخدمات العلمية