صفحة جزء
قوله تعالى : وذر الذين اتخذوا دينهم الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا قال : مثل قوله : ذرني ومن خلقت وحيدا [المدثر : 11] .

وأخرج عبد بن حميد وأبو داود في ناسخه ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والنحاس في ناسخه ، عن قتادة في قوله : وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا قال : ثم أنزل في سورة براءة ، فأمر بقتالهم فقال : فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم فنسختها .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : اتخذوا دينهم لعبا ولهوا قال : أكلا وشربا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أن تبسل قال : تفضح ، وفي قوله : أبسلوا قال : فضحوا .

[ ص: 92 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : أن تبسل قال : تسلم ، وفي قوله : أبسلوا بما كسبوا قال : أسلموا بجرائرهم .

وأخرج الطستي ، عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل : أن تبسل نفس قال : يعني أن تحبس نفس بما كسبت في النار ، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت زهيرا وهو يقول :


وفارقتك برهن لا فكاك له يوم الوداع وقلبي مبسل غلقا



وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : أن تبسل نفس قال : تؤخذ فتحبس ، وفي قوله : وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها قال : لو جاءت بملء الأرض ذهبا لم يقبل منها .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : أولئك الذين أبسلوا بما كسبوا قال : أخذوا بما كسبوا .

[ ص: 93 ] وأخرج أبو الشيخ ، عن سفيان بن حسين أنه سئل عن قوله أبسلوا قال : خذلوا ، أسلموا . أما سمعت قول الشاعر :


فإن أقفرت منهم فإنهم بسل



التالي السابق


الخدمات العلمية