صفحة جزء
قوله تعالى : يوم ينفخ في الصور الآية .

أخرج ابن المبارك في الزهد ، وعبد بن حميد وأبو داود والترمذي وحسنه والنسائي ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه والبيهقي في البعث ، عن عبد الله بن عمرو قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصور فقال : هو قرن ينفخ فيه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أن أهل منى اجتمعوا على أن يقلوا القرن من الأرض ما أقلوه .

[ ص: 97 ] وأخرج مسدد في مسنده ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر والطبراني ، عن ابن مسعود قال : الصور كهيئة القرن ينفخ فيه .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد قال : الصور كهيئة البوق .

وأخرج ابن ماجه والبزار ، وابن أبي حاتم ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يزال صاحبا القرن ممسكين بالصور ، ينتظران متى يؤمران .

وأخرج الحاكم وصححه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن طرف صاحب الصور مذ وكل به مستعد ، ينظر نحو العرش ، مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه ، كأن عينيه كوكبان دريان .

وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط ، والحاكم ، والبيهقي في البعث ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم القرن ، وحنى جبهته وأصغى بسمعه ، ينتظر متى يؤمر ! كيف نقول يا رسول الله ؟ قال : قولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل ، [ ص: 98 ] على الله توكلنا .

وأخرج سعيد بن منصور وأحمد ، وعبد بن حميد والترمذي وحسنه ، وابن المنذر ، والحاكم ، والبيهقي ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم القرن ، وحنى الجبهة ، وأصغى بالأذن متى يؤمر فينفخ ! قالوا : فما نقول يا رسول الله ؟ قال : قولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل ، على الله توكلنا .

وأخرج أبو نعيم في الحلية ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف أنعم وصاحب القرن قد التقمه ، وحنى جبهته ، وأصغى بسمعه ، ينتظر متى يؤمر فينفخ ! قالوا : يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال : حسبنا الله ونعم الوكيل .

وأخرج البزار ، والحاكم ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما من [ ص: 99 ] صباح إلا وملكان يناديان يقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا ، وملكان موكلان بالصور ينتظران متى يؤمران فينفخان ، وملكان يناديان : يا باغي الخير هلم ، ويقول الآخر : يا باغي الشر أقصر ، وملكان يناديان يقول أحدهما : ويل للرجال من النساء ، وويل للنساء من الرجال .

وأخرج أحمد ، والحاكم ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : النافخان في السماء الثانية رأس أحدهما بالمشرق ورجلاه بالمغرب ، ينتظران متى يؤمران أن ينفخا في الصور فينفخا .

وأخرج عبد بن حميد والطبراني في الأوسط وأبو الشيخ في العظمة بسند حسن ، عن عبد الله بن الحارث قال : كنت عند عائشة وعندها كعب الحبر ، فذكر إسرافيل ، فقالت عائشة : أخبرني عن إسرافيل ، فقال كعب : عندكم العلم ، قالت : أجل ، فأخبرني . قال : له أربعة أجنحة جناحان في الهواء ، وجناح قد تسربل به ، وجناح على كاهله ، والقلم على أذنه ، فإذا [ ص: 100 ] نزل الوحي كتب القلم ثم درست الملائكة ، وملك الصور جاث على إحدى ركبتيه وقد نصب الأخرى ، فالتقم الصور ، محني ظهره ، وقد أمر إذا رأى إسرافيل قد ضم جناحيه أن ينفخ في الصور ، فقالت عائشة : هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول .

وأخرج أبو الشيخ في العظمة ، عن وهب بن منبه قال : خلق الله الصور من لؤلؤة بيضاء في صفاء الزجاجة ثم قال للعرش : خذ الصور ، فتعلق به ، ثم قال : كن ، فكان إسرافيل ، فأمره أن يأخذ الصور فأخذه ، وبه ثقب بعدد كل روح مخلوقة ونفس منفوسة ، لا تخرج روحان من ثقب واحد ، وفي وسط الصور كوة كاستدارة السماء والأرض، وإسرافيل واضع فمه على تلك الكوة ، ثم قال له الرب تعالى : قد وكلتك بالصور ، فأنت للنفخة والصيحة ، فدخل إسرافيل في مقدم العرش ، فأدخل رجله اليمنى تحت العرش وقدم اليسرى ، ولم يطرف منذ خلقه الله ، ينتظر متى يؤمر به .

وأخرج أبو الشيخ ، عن أبي بكر الهذلي قال : إن ملك الصور وكل به ، إن إحدى قدميه لفي الأرض السابعة ، وهو جاث على ركبتيه ، شاخص بصره إلى إسرافيل ، ما طرف منذ خلقه الله تعالى ، ينتظر متى يشير إليه فينفخ في الصور . [ ص: 101 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : يوم ينفخ في الصور قال : يعني النفخة الأولى ، ألم تسمع أنه يقول : ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى يعني الثانية ، فإذا هم قيام ينظرون [الزمر : 68] .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير وأبو الشيخ ، عن قتادة أنه قرأ : يوم ينفخ في الصور أي في الخلق .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : عالم الغيب والشهادة يعني أن عالم الغيب والشهادة هو الذي ينفخ في الصور .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : عالم الغيب والشهادة قال : السر والعلانية .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الحسن قال : الشهادة ما قد رأيتم من خلقه ، والغيب ما غاب عنكم ما لم تروه .

التالي السابق


الخدمات العلمية