صفحة جزء
قوله تعالى : ووهبنا له إسحاق ويعقوب الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي حرب بن أبي الأسود قال : أرسل الحجاج إلى يحيى بن يعمر فقال : بلغني أنك تزعم أن الحسن والحسين من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم تجده في كتاب الله ، وقد قرأته من أوله إلى آخره فلم أجده ، قال : أليس تقرأ سورة الأنعام : ومن ذريته داود وسليمان حتى بلغ ويحيى وعيسى قال : بلى . قال : أليس عيسى من ذرية إبراهيم وليس له أب؟ [ ص: 122 ] قال : صدقت .

وأخرج أبو الشيخ والحاكم والبيهقي ، عن عبد الملك بن عمير قال : دخل يحيى بن يعمر على الحجاج فذكر الحسين ، فقال الحجاج : لم يكن من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال يحيى : كذبت ، قال : لتأتيني على ما قلت ببينة ، فتلا : ومن ذريته داود وسليمان إلى قوله وعيسى وإلياس فأخبر تعالى أن عيسى من ذرية إبراهيم بأمه ، قال : صدقت .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن محمد بن كعب قال : الخال والد، والعم والد، نسب الله عيسى إلى أخواله قال : ومن ذريته حتى بلغ إلى قوله وزكريا ويحيى وعيسى .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ثم قال في إبراهيم : ومن ذريته داود وسليمان إلى قوله وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين ثم قال في الأنبياء الذين سماهم الله في هذه الآية : فبهداهم اقتده .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن [ ص: 123 ] مجاهد في قوله : واجتبيناهم قال : أخلصناهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون قال : يريد هؤلاء الذين قال : هديناهم وفضلناهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية