صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد جئتمونا فرادى الآية .

[ ص: 140 ] أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن عكرمة قال : قال النضر بن الحارث : سوف تشفع لي اللات والعزى فنزلت : ولقد جئتمونا فرادى الآية كلها .

وأخرج ابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، عن عائشة ، أنها قرأت قول الله : ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة فقالت عائشة : يا رسول الله واسوأتاه ، إن الرجال والنساء سيحشرون جميعا ينظر بعضهم إلى سوأة بعض ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه [عبس : 37] لا ينظر الرجال إلى النساء ولا النساء إلى الرجال ، شغل بعضهم عن بعض .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن سعيد بن جبير في قوله : ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة قال : كيوم ولد ، يرد عليه كل شيء نقص منه من يوم ولد .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا كان يوم القيامة حشر الناس حفاة عراة غرلا .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : وتركتم ما خولناكم قال : من المال والخدم ، وراء ظهوركم قال : في الدنيا .

[ ص: 141 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن قال : يؤتى بابن آدم يوم القيامة كأنه بذج ، فيقول له تبارك وتعالى : أين ما جمعت؟ فيقول : يا رب جمعته وتركته أوفر ما كان ، فيقول : فأين ما قدمت لنفسك؟ فلا يراه قدم شيئا . وتلا هذه الآية : ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم .

وأخرج الحاكم وصححه ، عن عبد الله بن بريدة قال : كان عند ابن زياد أبو الأسود الديلي وجبير بن حية الثقفي فذكروا هذا الحرف : لقد تقطع بينكم فقال أحدهما : بيني وبينك أول من يدخل علينا ، فدخل يحيى بن يعمر فسألوه فقال : ( بينكم ) بالرفع .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الأعرج أنه قرأ " لقد تقطع بينكم " بالرفع يعني وصلكم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن أنه قرأ : لقد تقطع بينكم بالنصب . أي : ما بينكم من المواصلة التي كانت بينكم في الدنيا .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد وأبو الشيخ ، عن قتادة لقد تقطع بينكم قال : ما كان بينهم من الوصل .

[ ص: 142 ] وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، عن عكرمة قال : لما تزوج عمر أم كلثوم بنت علي اجتمع إليه أصحابه فباركوا له ودعوا له ، فقال : لقد تزوجتها وما بي حاجة إلى النساء ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن كل نسب وسبب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي . فأحببت أن يكون بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم نسب .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون يعني : الأرحام والمنازل .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : لقد تقطع بينكم قال : تواصلكم في الدنيا .

التالي السابق


الخدمات العلمية