صفحة جزء
قوله تعالى : فالق الإصباح الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : فالق الإصباح قال : خالق الليل والنهار .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : فالق الإصباح قال : يعني بالإصباح ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : فالق الإصباح قال : إضاءة الفجر .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : [ ص: 145 ] فالق الإصباح قال : فالق الصبح .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الضحاك في قوله : فالق الإصباح قال : خالق النور ؛ نور النهار .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ( وجاعل الليل سكنا ) قال : يسكن فيه كل طير ودابة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : والشمس والقمر حسبانا قال : يعني عدد الأيام والشهور والسنين .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : والشمس والقمر حسبانا قال : يدوران في حساب .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة حسبانا قال : ضياء .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الربيع في قوله : والشمس والقمر حسبانا [ ص: 146 ] قال : الشمس والقمر في حساب ، فإذا خلت أيامها فذلك آخر الدهر وأول الفزع الأكبر .

وأخرج أبو الشيخ في العظمة بسند واه ، عن ابن عباس قال : خلق الله بحرا دون السماء بمقدار ثلاث فراسخ ، فهو موج مكفوف قائم في الهواء بأمر الله، لا يقطر منه قطرة ، جار في سرعة السهم ، تجري فيه الشمس والقمر والنجوم ، فذلك قوله : كل في فلك يسبحون [الأنبياء : 33] والفلك دوران العجلة في لجة غمر ذلك البحر، فإذا أحب الله أن يحدث الكسوف خرت الشمس عن العجلة فتقع في غمر ذلك البحر ، فإذا أراد أن يعظم الآية وقعت كلها فلا يبقى على العجلة منها شيء ، وإذا أراد دون ذلك وقع النصف منها أو الثلث أو الثلثان في الماء، ويبقى سائر ذلك على العجلة ، وصارت الملائكة الموكلون بها فرقتين ، فرقة يقبلون على الشمس فيجرونها نحو العجلة ، وفرقة يقبلون إلى العجلة فيجرونها إلى الشمس ، فإذا غربت رفع بها إلى السماء السابعة في سرعة طيران الملائكة ، وتحبس تحت العرش فتستأذن من أين تؤمر بالطلوع ، ثم ينطلق بها ما بين السماء السابعة وبين أسفل درجات الجنان في سرعة طيران الملائكة، فتنحدر حيال المشرق من سماء إلى سماء ، فإذا وصلت إلى هذه السماء فذلك حين ينفجر الصبح، فإذا وصلت إلى هذا الوجه من السماء فذلك حين تطلع الشمس . قال : وخلق الله عند المشرق حجابا من الظلمة فوضعها على البحر السابع مقدار عدة الليالي في الدنيا منذ خلقها إلى يوم القيامة ، فإذا كان عند غروب الشمس أقبل ملك قد وكل بالليل فقبض قبضة من ظلمة ذلك الحجاب، ثم يستقبل المغرب، فلا يزال يرسل تلك الظلمة من خلل أصابعه قليلا قليلا وهو [ ص: 147 ] يراعي الشفق، فإذا غاب الشفق أرسل الظلمة كلها ، ثم ينشر جناحيه فيبلغان قطري الأرض وكنفي السماء ، فتشرق ظلمة الليل بجناحيه ، فإذا حان الصبح ضم جناحيه ثم يضم الظلمة كلها بعضها إلى بعض بكفيه من المشرق ، ويضعها على البحر السابع بالمغرب .

وأخرج أبو الشيخ بسند واه ، عن سلمان قال : الليل موكل به ملك يقال له شراهيل ، فإذا حان وقت الليل أخذ خرزة سوداء فدلاها من قبل المغرب ، فإذا نظرت إليها الشمس وجبت في أسرع من طرفة العين ، وقد أمرت الشمس ألا تغرب حتى ترى الخرزة ، فإذا غربت جاء الليل ، فلا تزال الخرزة معلقة حتى يجيء ملك آخر يقال له : هراهيل ، بخرزة بيضاء فيعلقها من قبل المطلع ، فإذا رآها شراهيل مد إليه خرزته ، وترى الشمس الخرزة البيضاء فتطلع ، وقد وقد أمرت ألا تطلع حتى تراها ، فإذا طلعت جاء النهار .

وأخرج الحاكم وصححه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحب عباد الله إلى الله الذين يراعون الشمس والقمر لذكر الله .

وأخرج الخطيب في كتاب النجوم ، عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : أحب عباد الله إلى الله رعاء الشمس والقمر ، الذين يحببون عباد الله إلى الله ، ويحببون الله إلى عباده .

وأخرج ابن شاهين ، والطبراني ، والحاكم ، والخطيب ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس [ ص: 148 ] والقمر والنجوم والأظلة لذكر الله .

وأخرج أحمد في الزهد ، والخطيب ، عن أبي الدرداء قال : إن أحب عباد الله إلى الله لرعاة الشمس والقمر .

وأخرج الحاكم في تاريخه ، والديلمي بسند ضعيف ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، التاجر الأمين ، والإمام المقتصد ، وراعي الشمس بالنهار .

وأخرج عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد الزهد ، عن سلمان الفارسي قال : سبعة في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله ، رجل لقي أخاه فقال : إني أحبك في الله ، وقال الآخر مثل ذلك ، ورجل ذكر الله ففاضت عيناه من مخافة الله ، ورجل يتصدق بيمينه يخفيها من شماله ، ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال إلى نفسها فقال إني أخاف الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد من حبها ، ورجل يراعي الشمس لمواقيت الصلاة ، ورجل إن تكلم تكلم بعلم ، وإن سكت سكت على حلم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن مسلم بن يسار قال : كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ، اقض عني [ ص: 149 ] الدين ، وأغنني من الفقر ، وأمتعني بسمعي وبصري وقوتي في سبيلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية