صفحة جزء
قوله تعالى : فمستقر ومستودع .

أخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والحاكم وصححه من طرق ، عن ابن عباس في قوله : فمستقر ومستودع قال : المستقر ما كان في الرحم [ ص: 156 ] والمستودع ما استودع في أصلاب الرجال والدواب ، وفي لفظ : المستقر ما في الرحم وعلى ظهر الأرض وبطنها مما هو حي ومما قد مات ، وفي لفظ : المستقر ما كان في الأرض ، والمستودع ما كان في الصلب .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن مسعود في قوله : فمستقر ومستودع قال : مستقرها في الدنيا ومستودعها في الآخرة .

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وأبو الشيخ ، عن ابن مسعود قال : المستقر الرحم ، والمستودع المكان الذي تموت فيه .

وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور ، وابن المنذر ، عن ابن مسعود قال : إذا كان أجل الرجل بأرض أتيحت له إليها الحاجة ، فإذا بلغ أقصى أثره قبض ، فتقول الأرض يوم القيامة : هذا ما استودعتني .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن وقتادة في قوله : فمستقر ومستودع قالا : مستقر في القبر ومستودع في الدنيا ، أوشك أن يلحق بصاحبه . [ ص: 157 ] وأخرج أبو الشيخ ، عن عوف قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أنبئت بكل مستقر ومستودع من هذه الأمة إلى يوم القيامة ، كما علم آدم الأسماء كلها .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن عباس قال : من اشتكى ضرسه فليضع يده عليه وليقرأ وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة الآية .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عاصم : فمستقر بنصب القاف .

وأخرج عبد الرزاق ، عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس : أتزوجت؟ قلت : لا وما ذاك في نفسي اليوم ، قال : إن كان في صلبك وديعة فستخرج .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : قد فصلنا الآيات يقول : بينا الآيات لقوم يفقهون .

التالي السابق


الخدمات العلمية