صفحة جزء
[ ص: 162 ] قوله تعالى : لا تدركه الأبصار الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، والعقيلي ، وابن عدي ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه بسند ضعيف ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : لا تدركه الأبصار قال : لو أن الإنس والجن والشياطين والملائكة منذ خلقوا إلى أن فنوا صفوا صفا واحدا ما أحاطوا بالله أبدا ، قال الذهبي : هذا حديث منكر .

وأخرج الترمذي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والطبراني ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه واللالكائي في السنة ، عن ابن عباس قال : رأى محمد ربه ، قال عكرمة : فقلت له : أليس الله يقول : لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار قال : لا أم لك ، ذاك نوره الذي هو نوره ، إذا تجلى بنوره لا يدركه شيء ، وفي لفظ : إنما ذلك إذا تجلى بكيفيته لم يقم له بصر .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس : لا تدركه الأبصار قال : لا يحيط بصر أحد بالله .

[ ص: 163 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه ، فقال له رجل عند ذلك : أليس قال الله : لا تدركه الأبصار ؟ فقال له عكرمة : ألست ترى السماء ؟ قال : بلى . قال : فكلها ترى .

وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ ، عن قتادة : لا تدركه الأبصار قال : هو أجل من ذلك وأعظم أن تدركه الأبصار .

وأخرج أبو الشيخ والبيهقي في كتاب الرؤية ، عن الحسن في قوله : لا تدركه الأبصار قال : في الدنيا ، وقال الحسن : يراه أهل الجنة في الجنة ، يقول الله : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة [القيامة : 22] قال : ينظرون إلى وجه الله .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار يقول : لا يراه شيء وهو يرى الخلائق .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن إسماعيل ابن علية في قوله : لا تدركه الأبصار قال : هذا في الدنيا .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ واللالكائي من طريق عبد الرحمن بن مهدي قال : سمعت أبا الحصين يحيى بن الحصين قارئ أهل مكة يقول : [ ص: 164 ] لا تدركه الأبصار قال : أبصار العقول .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : لا تدركه الأبصار قال : قالت امرأة : استشفع لي يا رسول الله على ربك . قال : هل تدرين على من تستشفعين ؟ إنه ملأ كرسيه السماوات والأرض، ثم جلس عليه فما يفضل منه من كل أربع أصابع ، ثم قال : إن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد ، فذلك قوله : لا تدركه الأبصار ينقطع به بصره قبل أن يبلغ أرجاء السماء ، زعموا أن أول من يعلم بقيام الساعة الجن ، تذهب فإذا أرجاؤها قد سقطت لا تجد منفذا ، تذهب في المشرق والمغرب واليمن والشام .

التالي السابق


الخدمات العلمية