صفحة جزء
قوله تعالى : أومن كان ميتا فأحييناه الآية .

أخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس : أومن كان ميتا فأحييناه قال : كان كافرا ضالا فهديناه وجعلنا له نورا هو القرآن ، كمن مثله في الظلمات الكفر والضلالة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه قال : ضالا فأحييناه فهديناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس قال : هدى كمن مثله في الظلمات قال : في الضلالة أبدا .

وأخرج سعيد بن منصور ، والبيهقي في كتاب عذاب القبر ، عن محمد بن كعب قال : الكافر حي الجسد ميت القلب، وهو قوله : أومن كان ميتا فأحييناه يقول : أومن كان كافرا فهديناه .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن عكرمة في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس قال : نزلت في عمار بن ياسر . [ ص: 193 ] وأخرج أبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس قال : عمر بن الخطاب ، كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها يعني أبا جهل بن هشام .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن زيد بن أسلم في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات قال : أنزلت في عمر بن الخطاب وأبي جهل بن هشام ، كانا ميتين في ضلالتهما فأحيا الله عمر بالإسلام وأعزه ، وأقر أبا جهل في ضلالته وموته ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا فقال : اللهم أعز الإسلام بأبي جهل بن هشام أو بعمر بن الخطاب .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه قال : عمر بن الخطاب ، كمن مثله في الظلمات قال : أبو جهل بن هشام .

وأخرج أبو الشيخ ، عن أبي سنان : أومن كان ميتا فأحييناه قال : نزلت في عمر بن الخطاب .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس قال : هذا المؤمن معه من الله بينة بها يعمل وبها يأخذ وإليها ينتهي ، وهو كتاب [ ص: 194 ] الله ، كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها قال : مثل الكافر في ضلالته متحير فيها متسكع فيها لا يجد منها مخرجا ولا منفذا .

وأخرج عبد بن حميد ، عن ابن عباس : وجعلنا له نورا يمشي به في الناس قال : القرآن .

التالي السابق


الخدمات العلمية