صفحة جزء
قوله تعالى : ويوم يحشرهم الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : قد استكثرتم من الإنس يقول : في ضلالتكم إياهم ، يعني أضللتم منهم كثيرا ، وفي قوله : قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله قال : إن هذه الآية لا ينبغي لأحد أن يحكم على الله في خلقه ، لا ينزلهم جنة ولا نارا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : قد استكثرتم من الإنس قال : كثر من أغويتم .

وأخرج عبد الرزاق، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : قد استكثرتم من الإنس قال : أضللتم كثيرا من الإنس .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الحسن في قوله : يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس قال : استكثر ربكم أهل النار يوم القيامة وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض [ ص: 202 ] قال الحسن : وما كان استمتاع بعضهم ببعض إلا أن الجن أمرت ، وعملت الإنس .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن محمد بن كعب في قوله : ربنا استمتع بعضنا ببعض قال : الصحابة في الدنيا وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال : الموت .

وأخرج ابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن ابن جريج في قوله : ربنا استمتع بعضنا ببعض قال : كان الرجل في الجاهلية ينزل بالأرض فيقول : أعوذ بكبير هذا الوادي ، فذلك استمتاعهم فاعتذروا به يوم القيامة وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال : الموت .

التالي السابق


الخدمات العلمية