صفحة جزء
قوله تعالى : وقالوا هذه أنعام الآية . [ ص: 214 ] أخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم من طريق علي ، عن ابن عباس في قوله : وقالوا هذه أنعام وحرث حجر قال : الحجر ما حرموا من الوصيلة وتحريم ما حرموا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وقالوا هذه أنعام وحرث حجر قال : ما جعلوا لله ولشركائهم .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، عن قتادة : وحرث حجر قال : حرام .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : وقالوا هذه أنعام وحرث حجر قال : إنما احتجروا ذلك الحرث لآلهتهم ، وفي قوله : لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم قالوا : نحتجرها عن النساء ونجعلها للرجال . وقالوا : إن شئنا جعلنا للبنات فيه نصيبا ، وإن شئنا لم نجعل ، وهذا [ ص: 215 ] أمر افتروه على الله .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم يقولون : حرام أن نطعم إلا من شئنا ، وأنعام حرمت ظهورها قال : البحيرة والسائبة والحامي ، وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها قال : لا يذكرون اسم الله عليها إذا ولدوها ولا إن نحروها .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي وائل في قوله : وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها قال : لم يكن يحج عليها وهي البحيرة .

وأخرج أبو الشيخ ، عن أبان بن عثمان ، أنه قرأها : " هذه نعم وحرث حجر " .

[ ص: 216 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرؤها " وحرث حرج " .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، عن ابن الزبير أنه قرأ : " أنعام وحرث حرج " .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عاصم أنه قرأ : " بزعمهم " بنصب الزاي فيهما .

وأخرج أبو عبيد ، وابن الأنباري في المصاحف ، عن هارون قال : في قراءة عبد الله : " هذه أنعام وحرث حرج " .

وأخرج ابن الأنباري ، عن الحسن أنه كان يقرأ : " وحرث حجر " بضم الحاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية