صفحة جزء
قوله تعالى : وأن هذا صراطي مستقيما الآية . [ ص: 259 ] أخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل قال : اعلموا أنما السبيل سبيل واحد ، جماعة الهدى ، ومصيره الجنة ، وأن إبليس اشترع سبلا متفرقة جماعها الضلالة ، ومصيرها النار .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد والبزار والنسائي ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، عن ابن مسعود قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا بيده ثم قال : هذا سبيل الله مستقيما ، ثم خط خطوطا عن يمين ذلك الخط وعن شماله ثم قال : وهذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه ، ثم قرأ : وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله .

وأخرج أحمد ، وابن ماجه ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فخط خطا هكذا أمامه فقال : هذا سبيل الله ، وخطين عن يمينه وخطين عن شماله وقال : هذا سبيل الشيطان ، ثم وضع يده في الخط الأوسط وتلا : وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه الآية . [ ص: 260 ] وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن مردويه ، عن ابن مسعود أن رجلا سأله ما الصراط المستقيم ؟ قال : تركنا محمد صلى الله عليه وسلم في أدناه ، وطرفه الجنة ، وعن يمينه جواد ، وعن شماله جواد ، وثم رجال يدعون من مر بهم ، فمن أخذ في تلك الجواد انتهت به إلى النار ، ومن أخذ على الصراط المستقيم انتهى به إلى الجنة ، ثم قرأ ابن مسعود : وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : ولا تتبعوا السبل قال : الضلالات .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ولا تتبعوا السبل قال : البدع والشبهات .

التالي السابق


الخدمات العلمية