صفحة جزء
[ ص: 310 ] سورة الأعراف

أخرج ابن الضريس والنحاس في ناسخه ، وابن مردويه والبيهقي في الدلائل من طرق ، عن ابن عباس قال : سورة الأعراف نزلت بمكة .

وأخرج ابن مردويه ، عن عبد الله بن الزبير قال : أنزل بمكة الأعراف .

وأخرج ابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن قتادة قال : آية من الأعراف مدنية وهي : واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إلى آخر الآية [الأعراف : 163] وسائرها مكية .

وأخرج أحمد والبخاري وأبو داود والنسائي ، وابن خزيمة والطبراني من طريق ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن عروة بن الزبير ، عن مروان بن الحكم قال : قال لي زيد بن ثابت : ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بطولى الطوليين ؟ قلت : ما طولى الطوليين ؟ قال : الأعراف" . وسألت ابن أبي مليكة فقال من قبل نفسه : المائدة " و" الأعراف . [ ص: 311 ] وأخرج الطبراني ، عن زيد بن ثابت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أمنا في صلاة المغرب بـ : المص حتى يأتي على آخرها .

وأخرج سمويه في فوائده ، عن زيد بن ثابت قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بطولى الطولين المص .

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ، وابن خزيمة ، وابن حبان والحاكم ، والطبراني ، عن أبي أيوب ، وزيد بن ثابت ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بـ "الأعراف" في الركعتين جميعا .

وأخرج البيهقي في "سننه" ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة الأعراف في صلاة المغرب ؛ فرقها في ركعتين .

قوله تعالى : المص .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في الأسماء والصفات ، وابن النجار في تاريخه ، عن ابن عباس في [ ص: 312 ] قوله : المص قال : أنا الله أفصل .

وأخرج ابن جرير ، عن سعيد بن جبير في قوله : المص قال : أنا الله أفصل .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم من طريق علي ، عن ابن عباس في قوله : المص و طه و طسم و يس و ص و حم و عسق و ق و ن ، وأشباه هذا ، فإنه قسم أقسم الله به ، وهي من أسماء الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : المص قال : هو المصور .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن محمد بن كعب القرظي في قوله : المص قال : الألف من الله ، والميم من الرحمن ، والصاد من الصمد . [ ص: 313 ] وأخرج أبو الشيخ ، عن الضحاك : المص قال : أنا الله الصادق .

التالي السابق


الخدمات العلمية