صفحة جزء
قوله تعالى : ثم لآتينهم من بين أيديهم الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس : ثم لآتينهم من بين أيديهم قال : أشككهم في آخرتهم ، ومن خلفهم فأرغبهم في دنياهم ، وعن أيمانهم أشبه عليهم أمر دينهم ، وعن شمائلهم أشهي لهم المعاصي ، وأخف عليهم الباطل ، ولا تجد أكثرهم شاكرين قال : موحدين .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : ثم لآتينهم من بين أيديهم [ ص: 339 ] من قبل الدنيا ، ومن خلفهم من قبل الآخرة وعن أيمانهم من قبل حسناتهم وعن شمائلهم من قبل سيئاتهم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ثم لآتينهم من بين أيديهم يقول : من حيث يبصرون ، ومن خلفهم من حيث لا يبصرون ، وعن أيمانهم من حيث يبصرون ، وعن شمائلهم من حيث لا يبصرون .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ثم لآتينهم من بين أيديهم قال لهم : أن لا بعث ولا جنة ولا نار ، ومن خلفهم : من أمر الدنيا ، [164ظ] فزينها لهم ودعاهم إليها ، وعن أيمانهم من قبل حسناتهم بطأهم عنها ، وعن شمائلهم زين لهم السيئات والمعاصي ، ودعاهم إليها وأمرهم بها ، أتاك يا ابن آدم من قبل وجهك ، غير أنه لم يأتك من فوقك ، لا يستطيع أن يكون بينك وبين رحمة الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير واللالكائي في السنة ، عن ابن عباس في الآية قال : لم يستطع أن يقول : من فوقهم ، علم أن الله فوقهم ، وفي لفظ : لأن الرحمة تنزل من فوقهم .

[ ص: 340 ] وأخرج أبو الشيخ ، عن عكرمة قال : يأتيك يا ابن آدم من كل جهة ، غير أنه لا يستطيع أن يحول بينك وبين رحمة الله ، إنما تأتيك الرحمة من فوقك .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الشعبي قال : قال إبليس : لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ، قال الله : أنزل عليهم الرحمة من فوقهم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن أبي صالح في قوله : ثم لآتينهم من بين أيديهم من سبل الحق ومن خلفهم من سبل الباطل ، وعن أيمانهم من أمر الآخرة وعن شمائلهم من أمر الدنيا .

وأخرج أحمد وأبو داود والنسائي ، وابن ماجه ، وابن حبان ، والحاكم ، عن ابن عمر قال : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي : اللهم احفظني من بين يدي ، ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية