صفحة جزء
قوله تعالى : قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن الآية .

- أخرج أبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، قال : ما ظهر : العرية، وما بطن الزنى كانوا يطوفون بالبيت عراة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا أحد أغير من الله ، فلذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري، ومسلم ، وابن مردويه ، عن المغيرة بن [ ص: 377 ] شعبة قال : قال سعد بن عبادة : لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "أتعجبون من غيرة سعد ، فوالله لأنا أغير من سعد، والله أغير مني ، ومن أجله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، ولا شخص أغير من الله" .

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي هريرة قال : قيل : يا رسول الله ، أما تغار؟ قال : "والله إني لأغار، والله أغير مني ، ومن غيرته نهى عن الفواحش ؛ ما ظهر منها وما بطن" .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن : قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن . قال : ما ظهر منها الاغتسال بغير سترة .

وأخرج عبد الرزاق ، عن يحيى بن أبي كثير أن رجلا قال : يا رسول الله ، إني أصبت حدا ، أقمه علي . فجلده ثم صعد المنبر ، والغضب يعرف في وجهه ، فقال : "أيها الناس ، إن الله حرم عليكم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، فمن أصاب منها شيئا فليستتر بستر الله، فإنه من يرفع إلينا من ذلك شيئا نقمه عليه" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن أبي جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إني غيور ، وإن إبراهيم كان غيورا ، وما من امرئ لا يغار إلا منكوس القلب" [ ص: 378 ] وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : والإثم ، قال : المعصية والبغي ، قال : أن تبغي على الناس بغير حق .

التالي السابق


الخدمات العلمية