صفحة جزء
قوله تعالى : فمن أظلم الآية .

- أخرج الفريابي ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب قال : ما قدر لهم من خير وشر .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب قال : من الأعمال ؛ من عمل خيرا جزي به ، ومن عمل شرا جزي به .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب قال : ما كتب عليهم [166و] من الشقاوة والسعادة .

[ ص: 382 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب قال : قوم يعملون أعمالا لا بد لهم أن يعملوها .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب قال : ما سبق من الكتاب .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : نصيبهم من الكتاب قال : ما وعدوا فيه من خير أو شر .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن محمد بن كعب في قوله : أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب قال : رزقه وأجله وعمله .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن أبي صالح في قوله : نصيبهم من الكتاب قال : من العذاب .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الحسن ، مثله .

[ ص: 383 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير، وابن أبي حاتم ، عن الربيع بن أنس في قوله : ينالهم نصيبهم من الكتاب قال : مما كتب لهم من الرزق .

التالي السابق


الخدمات العلمية