صفحة جزء
قوله تعالى : قال ادخلوا الآيتين .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : قد خلت قال : قد مضت ، كلما دخلت أمة لعنت أختها ، قال : كلما دخلت أهل ملة لعنوا أصحابهم على ذلك الدين ؛ يلعن المشركون المشركين ، واليهود اليهود ، والنصارى النصارى ، والصابئون الصابئين، والمجوس المجوس تلعن الآخرة الأولى ، حتى إذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم الذين كانوا في آخر الزمان ، لأولاهم الذين شرعوا لهم ذلك الدين ربنا هؤلاء أضلونا قال لكل ضعف : للأولى والآخرة ، وقالت أولاهم لأخراهم فما كان لكم علينا من فضل ، وقد ضللتم كما ضللنا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : عذابا ضعفا قال : مضاعفا قال لكل ضعف قال : مضاعف، وفي قوله : فما كان لكم علينا من فضل قال : تخفيف من العذاب [ ص: 384 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن أبي مجلز في قوله : وقالت أولاهم لأخراهم فما كان لكم علينا من فضل يقول : قد بين لكم ما صنع بنا من العذاب حين عصينا ، وحذرتم فما فضلكم علينا؟

وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة قال : قال الحسن : الجن لا يموتون ، فقلت له : ألم يقل الله : في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس ؟ وإنما يكون ما خلا ما قد ذهب .

التالي السابق


الخدمات العلمية