صفحة جزء
قوله تعالى : حتى يلج الجمل في سم الخياط .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، من طريق علي ، عن ابن عباس في قوله : حتى يلج الجمل قال : ذو القوائم ، في سم الخياط قال : في خرق الإبرة .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والطبراني في "الكبير"، وأبو الشيخ ، عن ابن مسعود في قوله : حتى يلج الجمل قال : زوج الناقة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن الحسن في قوله : حتى يلج الجمل قال : ابن الناقة الذي يقوم في المربد على أربع قوائم . [ ص: 391 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد وأبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن الأنباري في "المصاحف" ، وأبو الشيخ ، من طرق ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرأ : " الجمل " يعني بضم الجيم وتشديد الميم ، وقال : الجمل : الحبل الغليظ ، وهو من حبال السفن .

وأخرج أبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن الأنباري في "المصاحف" ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد قال : في قراءة ابن مسعود (حتى يلج الجمل الأصفر في سم الخياط) .

وأخرج ابن المنذر ، عن مصعب قال : إن قرئت : الجمل فإنا نعرف طيرا يقال له : الجمل .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد : حتى يلج الجمل في سم الخياط قال : الجمل حبل السفينة ، وسم الخياط ثقبه .

وأخرج أبو الشيخ ، عن عكرمة في الآية قال : (الجمل) الحبل الذي يصعد به إلى النخل ، الميم مرفوعة مشددة .

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ ، عن الحسن في الآية قال : حتى يدخل البعير في خرق الإبرة . [ ص: 392 ] وأخرج عبد بن حميد ، عن ابن عمر ، أنه سئل ، عن سم الخياط قال : الجمل في ثقب الإبرة .

-

التالي السابق


الخدمات العلمية