صفحة جزء
هل ينظرون الآية .

أخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : هل ينظرون إلا تأويله قال : عاقبته .

[ ص: 416 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : يوم يأتي تأويله ، قال : جزاؤه ، يقول الذين نسوه من قبل قال ، : أعرضوا عنه .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : يوم يأتي تأويله ، قال : يوم القيامة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : يوم يأتي تأويله قال : عواقبه مثل وقعة بدر ، والقيامة ، وما وعد فيه من موعد .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الربيع بن أنس في الآية قال : لا يزال يقع من تأويله أمر ، حتى يتم تأويله يوم القيامة ، حتى يدخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار ، فيتم تأويله يومئذ ، ففي ذلك أنزلت : يوم يأتي تأويله ، حيث أثاب الله أولياءه وأعداءه ثواب أعمالهم ، يقول يومئذ الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق إلى آخر الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : يوم يأتي تأويله قال : تحقيقه ، وقرأ : هذا تأويل رؤياي من قبل [يوسف : 100 ] .

[ ص: 417 ] قال : هذا تحقيقها وقرأ : وما يعلم تأويله إلا الله [آل عمران : 7] ، قال : ما يعلم تحقيقه إلا الله .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وضل عنهم ما كانوا يفترون ، قال : ما كانوا يكذبون في الدنيا .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ما كانوا يفترون ، أي يشركون .

التالي السابق


الخدمات العلمية