صفحة جزء
قوله تعالى تلك القرى الآية .

[ ص: 488 ] أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن أبي بن كعب في قوله : فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل قال : كان في علم الله يوم أقروا له بالميثاق من يكذب به ، ومن يصدق .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل قال : مثل قوله : ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه [الأنعام : 28] .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل قال : ذلك يوم أخذ منهم الميثاق فآمنوا كرها .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن الربيع في قوله : ولقد جاءتهم رسلهم بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل كذلك يطبع الله على قلوب الكافرين قال : نفذ علمه فيهم أيهم المطيع من العاصي ، حيث خلقهم في زمان آدم ، قال : وتصديق ذلك حين قال لنوح يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم [هود : 48] ففي ذلك قال : ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون [ الأنعام : 29] ، وفي ذلك : [ ص: 489 ] وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا [الإسراء : 15] .

وأخرج أبو الشيخ ، عن مقاتل بن حيان في قوله : وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم [الأعراف : 172] قال : أخرجهم مثل الذر ، فركب فيهم العقول ، ثم استنطقهم فقال لهم : ألست بربكم ، قالوا جميعا : بلى ، فأقروا بألسنتهم ، وأسر بعضهم الكفر في قلوبهم يوم الميثاق ، فهو قوله : ولقد جاءتهم رسلهم بعد البلاغ بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بعد البلوغ بما كذبوا يعني يوم الميثاق ، كذلك يطبع الله على قلوب الكافرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية