صفحة جزء
قوله تعالى : قالوا أوذينا الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا قال : من قبل إرسال الله إياك ومن بعده .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن وهب بن منبه في الآية قال : قالت بنو إسرائيل لموسى : كان فرعون يكلفنا اللبن قبل أن تأتينا ، فلما جئت كلفنا اللبن مع التبن أيضا ، فقال موسى : أي رب أهلك فرعون حتى متى تبقيه ؟ فأوحى الله إليهم : إنهم لم يعملوا الذنب الذي أهلكهم به .

وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة : قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا قال : أما قبل أن يبعث ، حزا لعدو الله فرعون حاز ، أنه يولد في هذا العام غلام يسلبك ملكك ، قال : فتتبع أولادهم في ذلك العام يذبح الذكور منهم ، ثم ذبحهم أيضا بعدما جاءهم موسى ، وهذا قول بني إسرائيل [ ص: 505 ] يشكون إلى موسى ، فقال لهم موسى : عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن بنا أهل البيت يفتح ويختم ، فلا بد أن تقع دولة لبني هاشم ، فانظروا في من تكونوا من بني هاشم " ، وفيهم نزلت : عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون .

التالي السابق


الخدمات العلمية