صفحة جزء
قوله تعالى : وتمت كلمت ربك الحسنى الآية .

[ ص: 534 ] أخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : وتمت كلمت ربك الحسنى قال : ظهور قوم موسى على فرعون ، وتمكين الله لهم في الأرض وما ورثهم منها .

وأخرج ابن أبي حاتم ، من طريق ابن وهب ، عن موسى بن علي ، عن أبيه قال : كانت بنو إسرائيل بالربع من آل فرعون ، ووليهم فرعون أربعمائة وأربعين سنة ، فأضعف الله ذلك لبني إسرائيل فولاهم ثمانمائة عام وثمانين عاما ، قال : وإن كان الرجل ليعمر ألف سنة في القرون الأولى ، وما يحتلم حتى يبلغ عشرين ومائة سنة .

وأخرج ابن سعد ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الحسن قال : لو أن الناس إذا ابتلوا من قبل سلطانهم بشيء صبروا ، ودعوا الله ، لم يلبثوا أن يرفع الله ذلك عنهم ، ولكنهم يفزعون إلى السيف فيوكلون إليه ، والله ما جاءوا بيوم خير قط ، ثم تلا هذه الآية : وتمت كلمت ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا .

وأخرج عبد بن حميد ، وأبو الشيخ ، عن الحسن في الآية قال : ما أوتيت بنو [ ص: 535 ] إسرائيل ما أوتيت إلا بصبرهم ، وما فزعت هذه الأمة إلى السيف قط ، فجاءت بخير .

وأخرج أحمد في "الزهد" ، عن أبي الدرداء قال : إذا جاء أمر لا كفاء لك به ، فاصبر وانتظر الفرج من الله .

وأخرج أحمد ، عن بيان بن حكيم قال : جاء رجل إلى أبي الدرداء فشكا إليه جارا له قال : اصبر فإن الله سيجيرك منه ، فما لبث أن أتى معاوية فحباه وأعطاه ، فأتى أبا الدرداء فذكر ذلك له قال : إن ذلك لك منه جزاء .

وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة : ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه قال : إن الله تعالى لا يملي للكافر إلا قليلا حتى يوبقه بعمله .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وما كانوا يعرشون قال : يبنون .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : وما كانوا يعرشون قال : يبنون البيوت والمساكن ما بلغت ، وكان عنبهم غير معروش .

التالي السابق


الخدمات العلمية