صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولقد ذرأنا قال : خلقنا .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن الحسن : ولقد ذرأنا لجهنم قال : خلقنا لجهنم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه وابن النجار ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله لما ذرأ لجهنم من ذرأ ، كان ولد الزنا ممن ذرأ لجهنم" .

وأخرج الحكيم الترمذي ، وابن أبي الدنيا في "مكايد الشيطان" وأبو يعلى ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خلق الله الجن ثلاثة أصناف ؛ صنف حيات وعقارب [ ص: 683 ] وخشاش الأرض ، وصنف كالريح في الهواء ، وصنف عليهم الحساب والعقاب ، وخلق الله الإنس ثلاثة أصناف ؛ صنف كالبهائم ، قال الله : لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل . وجنس أجسادهم أجساد بني آدم وأرواحهم أرواح الشياطين ، وصنف في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله" .

وأخرج ابن جرير ، عن مجاهد في قوله : ولقد ذرأنا لجهنم قال : لقد خلقنا لجهنم ، لهم قلوب لا يفقهون بها قال : لا يفقهون شيئا من أمر الآخرة ، ولهم أعين لا يبصرون بها الهدى ، ولهم آذان لا يسمعون بها الحق ، ثم جعلهم كالأنعام ، ثم جعلهم شرا من الأنعام ، فقال : بل هم أضل ، ثم أخبر أنهم الغافلون .

التالي السابق


الخدمات العلمية