صفحة جزء
قوله تعالى : يسألونك عن الساعة الآية .

أخرج ابن إسحاق ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس قال : قال جبل بن أبي قشير وسمول بن زيد لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أخبرنا متى الساعة إن كنت نبيا كما تقول ، فإنا نعلم ما هي؟ فأنزل الله : يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي إلى قوله : ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة يسألونك عن الساعة أيان مرساها أي متى قيامها ، قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو قال : قالت قريش : يا محمد ، أسر إلينا الساعة ؛ لما بيننا وبينك من القرابة ، قال : يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله قال : وذكر لنا أن نبي [ ص: 694 ] الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : "تهيج الساعة بالناس ، والرجل يسقي على ماشيته ، والرجل يصلح حوضه ، والرجل يخفض ميزانه ويرفعه ، والرجل يقيم سلعته في السوق ؛ قضاء الله لا تأتيكم إلا بغتة" .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أيان مرساها قال : منتهاها .

وأخرج أحمد ، عن حذيفة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة قال : " علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ، ولكن أخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها ، إن بين يديها فتنة وهرجا " . قالوا : يا رسول الله ، الفتنة قد عرفناها ، والهرج ما هو ؟ قال : "بلسان الحبشة القتل . "

وأخرج الطبراني ، وابن مردويه ، عن أبي موسى الأشعري قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة وأنا شاهد ، فقال : " لا يعلمها إلا الله ، ولا يجليها لوقتها إلا هو ، ولكن سأخبركم بمشاريطها وما بين يديها من الفتن والهرج " ، فقال رجل : وما الهرج يا رسول الله ؟ قال : "بلسان الحبشة القتل ، وأن تجف قلوب الناس ، ويلقى بينهم التناكر ، فلا يكاد أحد يعرف أحدا ، ويرفع ذو الحجا ، وتبقى رجراجة من الناس ، لا يعرفون معروفا ، ولا ينكرون [ ص: 695 ] منكرا .

وأخرج مسلم ، وابن أبي حاتم ، والحاكم ، وصححه ، وابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول قبل أن يموت بشهر : "تسألوني عن الساعة وإنما علمها عند الله ، وأقسم بالله ما على ظهر الأرض اليوم من نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة" .

وأخرج عبد بن حميد ، وأبو الشيخ ، عن الشعبي قال : لقي عيسى جبريل فقال : السلام عليك يا روح الله ، قال : وعليك يا روح الله . قال : يا جبريل متى الساعة ؟ فانتفض جبريل في أجنحته ، ثم قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة ، أو قال : لا يجليها لوقتها إلا هو [180 ظ] .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : لا يجليها لوقتها إلا هو يقول : لا يأتي بها إلا الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في الآية قال : هو يجليها لوقتها ، لا يعلم ذلك إلا الله .

[ ص: 696 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : ثقلت في السماوات والأرض قال : ليس شيء من الخلق إلا يصيبه من ضرر يوم القيامة .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ثقلت في السماوات والأرض قال : ثقل علمها على أهل السماوات والأرض أنهم لا يعلمون ، وقال الحسن : إذا جاءت ثقلت على أهل السماوات والأرض ، يقول : كبرت عليهم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن ابن جريج في قوله : ثقلت في السماوات والأرض قال : إذا جاءت انشقت السماء ، وانتثرت النجوم ، وكورت الشمس ، وسيرت الجبال ، وما يصيب الأرض ، وكان ما قال الله ، فذلك ثقلها فيهما .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : لا تأتيكم إلا بغتة قال : فجأة آمنين .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "تقوم الساعة على رجل أكلته في فيه فلا يلوكها ، ولا يسيغها ولا [ ص: 697 ] يلفظها ، وعلى رجلين قد نشرا بينهما ثوبا يتبايعانه فلا يطويانه ، ولا يتبايعانه" .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عكرمة قال : لا تقوم الساعة حتى ينادي مناد : يا أيها الناس ، أتتكم الساعة ، أتتكم الساعة . ثلاثا .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : لا يجليها لوقتها إلا هو يقول : لا يرسلها لوقتها إلا هو ، ثقلت في السماوات والأرض ، يقول : خفيت في السماوات والأرض ، فلم يعلم قيامها متى تقوم ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ، لا تأتيكم إلا بغتة قال : تبغتهم ؛ تأتيهم على غفلة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : كأنك حفي عنها قال : استحفيت عنها السؤال حتى علمتها .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، عن مجاهد ، وسعيد بن جبير في قوله : كأنك حفي عنها قال أحدهما : عالم بها ، وقال الآخر : يحب أن يسأل عنها .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : يسألونك كأنك حفي عنها يقول : كأنك عالم بها ، أي : لست تعلمها .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن [ ص: 698 ] عباس كأنك حفي عنها قال : لطيف بها .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس : يسألونك كأنك حفي عنها يقول : كأن بينك وبينهم مودة ، كأنك صديق لهم ، قال ابن عباس : لما سأل الناس محمدا صلى الله عليه وسلم عن الساعة ، سألوه سؤال قوم كأنهم يرون أن محمدا حفي بهم ، فأوحى الله إليه إنما علمها عنده ، استأثر بعلمها فلم يطلع عليها ملكا ولا رسولا .

وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي مالك : يسألونك كأنك حفي عنها قال : كأنك حفي بهم حين يأتونك يسألونك .

وأخرج عبد بن حميد ، عن مجاهد : يسألونك كأنك حفي بسؤالهم ، قال : كأنك تحب أن يسألوك عنها .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عمرو بن دينار قال : كان ابن عباس يقرأ : " كأنك حفي بها " .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الضحاك في قوله : يسألونك كأنك حفي عنها قال : كأنك يعجبك أن يسألوك عنها لنخبرك بها ، فأخفاها منه فلم يخبره ، فقال : فيم أنت من ذكراها [النازعات : 43 ] وقال : أكاد أخفيها [ ص: 699 ] [طه : 15] ، وقراءة أبي " أكاد أخفيها من نفسي " .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة قال : قالت قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم : إن بيننا وبينك قرابة ، فأسر إلينا متى الساعة ، فقال الله : يسألونك كأنك حفي عنها .

التالي السابق


الخدمات العلمية