صفحة جزء
قوله تعالى : خذ العفو الآية .

أخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، والبخاري ، وأبو داود ، والنسائي والنحاس في "ناسخه" ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في "الدلائل" ، عن عبد الله بن الزبير قال : ما نزلت هذه الآية إلا في أخلاق الناس : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ، وفي لفظ : أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يأخذ العفو من أخلاق الناس .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والطبراني في "الأوسط" ، وابن مردويه ، والحاكم وصححه ، عن ابن عمر في قوله تعالى خذ العفو قال : [ ص: 708 ] أمر الله نبيه أن يأخذ العفو من أخلاق الناس .

وأخرج ابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" ، عن إبراهيم بن أدهم قال : لما أنزل الله : خذ العفو وأمر بالعرف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أمرت أن آخذ العفو من أخلاق الناس" .

وأخرج ابن أبي الدنيا ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الشعبي قال : لما أنزل الله : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما هذا يا جبريل ؟ " قال : لا أدري حتى أسأل العالم ، فذهب ثم رجع فقال : إن الله أمرك أن تعفو عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من قطعك" .

وأخرج ابن مردويه ، عن جابر قال : لما نزلت هذه الآية : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين . قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا جبريل ، ما تأويل هذه الآية ؟ " قال : حتى أسأل ، فصعد ثم نزل فقال : يا محمد، إن الله يأمرك أن تصفح عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من قطعك . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "ألا أدلكم على أشرف أخلاق الدنيا والآخرة" . قالوا : وما ذاك يا رسول الله؟ قال : "تعفو عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من [ ص: 709 ] قطعك" .

وأخرج ابن مردويه ، عن قيس بن سعد بن عبادة قال : لما نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حمزة بن عبد المطلب قال : "والله لأمثلن بسبعين منهم " . فجاءه جبريل بهذه الآية : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين . فقال : "يا جبريل ، ما هذا ؟ قال : لا أدري ، ثم عاد فقال : إن الله يأمرك أن تعفو عمن ظلمك ، وتصل من قطعك ، وتعطي من حرمك .

وأخرج ابن مردويه ، عن عائشة في قول الله : خذ العفو قال : ما عفي لك من مكارم الأخلاق .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : خذ العفو من أخلاق الناس وأعمالهم بغير تجسيس ، وأمر بالعرف قال : بالمعروف .

وأخرج البخاري ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه والبيهقي في "شعب الإيمان" ، عن ابن عباس قال : قدم عيينة بن حصن بن بدر ، فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس - وكان من النفر الذين يدنيهم عمر ، وكان القراء أصحاب مجالس عمر ومشاورته ، كهولا كانوا أو شبانا . فقال عيينة لابن أخيه : يا ابن أخي ، لك وجه عند هذا الأمير فاستأذن لي عليه ، قال : سأستأذن لك عليه .

[ ص: 710 ] قال ابن عباس : فاستأذن الحر لعيينة ، فأذن له عمر ، فلما دخل قال : هي يا ابن الخطاب ، فوالله ما تعطينا الجزل ، ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر حتى هم أن يوقع به ، فقال له الحر : يا أمير المؤمنين، إن الله عز وجل قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ، وإن هذا من الجاهلين ، والله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله عز وجل .

وأخرج ابن أبي حاتم ، من طريق ابن وهب ، عن مالك بن أنس ، عن عبد الله بن نافع ، أن سالم بن عبد الله مر على عير لأهل الشام ، وفيها جرس ، فقال : إن هذا ينهى عنه ، فقالوا : نحن أعلم بهذا منك ، إنما يكره الجلجل الكبير ، فأما مثل هذا فلا بأس به ، فسكت سالم ، وقال : وأعرض عن الجاهلين .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة في قوله : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين قال : خلق أمر الله به نبيه ودله عليه .

وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أدلك على خير أخلاق الأولين والآخرين ؟ " قال : قلت يا رسول الله ، نعم ، قال : "تعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك ، وتصل من قطعك" .

[ ص: 711 ] وأخرج البيهقي ، عن عقبة بن عامر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة ؟ تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك" .

وأخرج البيهقي ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صل من قطعك ، واعف عمن ظلمك" .

وأخرج البيهقي ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أدلكم على كرائم الأخلاق للدنيا والآخرة ؛ أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتجاوز عمن ظلمك" .

وأخرج البيهقي ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أدلكم على مكارم الأخلاق في الدنيا والآخرة " قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : "صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، واعف عمن ظلمك" .

وأخرج عبد الرزاق في "المصنف" والبيهقي من طريقه ، عن معمر ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن ابن أبي حسين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أدلكم على خير أخلاق أهل الدنيا والآخرة ؛ أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك " قال البيهقي : هذا مرسل حسن .

[ ص: 712 ] وأخرج ابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لن ينال عبد صريح الإيمان حتى يصل من قطعه ، ويعفو عمن ظلمه ، ويغفر لمن شتمه ، ويحسن إلى من أساء إليه" .

وأخرج ابن مردويه ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مكارم الأخلاق عند الله أن تعفو عمن ظلمك ، وتصل من قطعك ، وتعطي من حرمك " ، ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن عباس قال : رضي الله بالعفو وأمر به .

وأخرج أحمد ، والطبراني ، عن معاذ بن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أفضل الفضائل أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتصفح عمن شتمك" .

وأخرج السلفي في "الطيوريات" ، عن نافع ، أن ابن عمر كان إذا سافر أخرج معه سفيها يرد عنه سفاهة السفهاء .

وأخرج ابن عدي ، والبيهقي في "الشعب" ، عن ابن شوذب قال : كنا عند مكحول ، ومعنا سليمان بن موسى، فجاء رجل واستطال على سليمان وسليمان ساكت ، فجاء أخ لسليمان ، فرد عليه ، فقال مكحول : لقد ذل من لا سفيه له .

[ ص: 713 ] وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : خذ العفو قال : خذ ما عفا لك من أموالهم ، ما أتوك به من شيء فخذه ، وكان هذا قبل أن تنزل "براءة" بفرائض الصدقات وتفصيلها .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : خذ العفو قال : خذ الفضل ، أنفق الفضل ، وأمر بالعرف يقول : بالمعروف .

وأخرج [181 ظ ] الطستي في "مسائله" ، عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل : خذ العفو قال : خذ الفضل من أموالهم ؛ أمر الله النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ لك . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت عبيد بن الأبرص وهو يقول :


يعفو عن الجهل والسوآت كما يدرك غيث الربيع ذو الطرد .



وأخرج ابن جرير ، والنحاس في "ناسخه" ، عن السدي في قوله : خذ العفو قال : الفضل من المال نسخته الزكاة .

وأخرج أبو الشيخ ، عن السدي قال : نزلت هذه الآية : خذ العفو ، فكان الرجل يمسك من ماله ما يكفيه ، ويتصدق بالفضل ، فنسخها الله بالزكاة ، وأمر بالعرف قال : بالمعروف ، وأعرض عن الجاهلين قال : نزلت هذه [ ص: 714 ] الآية قبل أن تفرض الصلاة والزكاة والقتال ، أمره الله بالكف ، ثم نسخها القتال ، وأنزل : أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا الآية [الحج : 39 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية