صفحة جزء
قوله تعالى : وإذا قرئ القرآن الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في كتاب القراءة في الصلاة ، وابن عساكر ، عن أبي هريرة في قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا قال : نزلت في رفع الأصوات وهم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي في كتاب القراءة في الصلاة ، عن ابن عباس : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا يعني في الصلاة المفروضة .

وأخرج ابن مردويه ، والبيهقي في القراءة ، عن ابن عباس قال : صلى النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ خلفه قوم ، فخلطوا عليه ، فنزلت : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا . [ ص: 719 ] فهذه في المكتوبة . ثم قال ابن عباس : وإن كنا لا نستمع لمن يقرأ ، إنا إذن لأجفى من الحمير .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في القراءة ، عن محمد بن كعب القرظي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ في الصلاة أجابه من وراءه ؛ إذا قال : بسم الله الرحمن الرحيم . قالوا مثل ما يقول حتى تنقضي فاتحة الكتاب والسورة ، فلبث ما شاء الله أن يلبث ، ثم نزلت : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا الآية ، فقرأ وأنصتوا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم والبيهقي في "سننه" ، عن مجاهد قال : قرأ رجل من الأنصار خلف النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، فأنزلت : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا الآية .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والبيهقي في كتاب القراءة ، وابن مردويه ، عن عبد الله بن مغفل أنه سئل : أكل من سمع القرآن يقرأ وجب عليه الاستماع والإنصات ؟ قال : لا ، قال : إنما نزلت هذه الآية : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا في قراءة الإمام ، إذا قرأ الإمام فاستمع له وأنصت .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والبيهقي [ ص: 720 ] في القراءة ، عن ابن مسعود ، أنه صلى بأصحابه ، فسمع ناسا يقرءون خلفه ، فلما انصرف قال : أما آن لكم أن تفهموا ، أما آن لكم أن تعقلوا ! وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا كما أمركم الله .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والطبراني في الأوسط ، وابن مردويه ، والبيهقي في القراءة ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود أنه قال في القراءة خلف الإمام : أنصت للقرآن كما أمرت ؛ فإن في الصلاة شغلا ، وسيكفيك ذاك الإمام .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن علي قال : من قرأ خلف الإمام فقد أخطأ الفطرة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن زيد بن ثابت قال : لا قراءة خلف الإمام .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا قرأ فأنصتوا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من كان له إمام فقراءته له قراءة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن إبراهيم قال : أول ما أحدثوا القراءة خلف الإمام ، [ ص: 721 ] وكانوا لا يقرءون .

وأخرج ابن جرير ، والبيهقي في القراءة ، عن الزهري قال : نزلت هذه الآية في فتى من الأنصار كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما قرأ شيئا قرأه ، فنزلت : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا .

وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ ، والبيهقي في كتاب القراءة في الصلاة ، عن أبي العالية ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى بأصحابه فقرأ ، قرأ أصحابه خلفه ، فنزلت هذه الآية : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا فسكت القوم وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن عمر قال : كانت بنو إسرائيل إذا قرأت أئمتهم جاوبوهم ، فكره الله ذلك لهذه الأمة فقال : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا .

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ، عن إبراهيم قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ورجل يقرأ ، فنزلت : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا .

وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ ، عن طلحة بن مصرف في قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا قال : ليس هؤلاء بالأئمة الذين أمرنا بالإنصات لهم .

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي [ ص: 722 ] حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في "سننه" من طريق أبي عياض عن أبي هريرة قال : كانوا يتكلمون في الصلاة فنزلت : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن مسعود أنه سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فلم يرد عليه ، وكان الرجل قبل ذلك يتكلم في صلاته ويأمر بحاجته ، فلما فرغ رد عليه وقال : إن الله يفعل ما يشاء ، وإنها نزلت : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن مسعود قال : كنا يسلم بعضنا على بعض في الصلاة ، فجاء القرآن : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا .

وأخرج ابن مردويه ، والبيهقي في "سننه" ، عن عبد الله بن مغفل قال : كان الناس يتكلمون في الصلاة ، فأنزل الله هذه الآية : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون فنهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلام في الصلاة .

وأخرج عبد الرزاق في المصنف ، عن عطاء قال : بلغني أن المسلمين كانوا يتكلمون في الصلاة كما يتكلم اليهود والنصارى حتى نزلت : [ ص: 723 ] وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير وأبو الشيخ ، والبيهقي في القراءة ، عن قتادة قال : كانوا يتكلمون في الصلاة أول ما أمروا بها ، كان الرجل يجيء وهم في الصلاة فيقول لصاحبه : كم صليتم ؟ فيقول : كذا وكذا . فأنزل الله هذه الآية : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا فأمروا بالاستماع والإنصات ، علم أن الإنصات هو أحرى أن يستمع العبد ويعيه ويحفظه ، علم أن لن يفقهوا حتى ينصتوا ، والإنصات باللسان ، والاستماع بالأذنين .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الضحاك قال : كانوا يتكلمون في الصلاة ، فأنزل الله : وإذا قرئ القرآن الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه والبيهقي في "سننه" ، عن ابن عباس في قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له قال : نزلت في صلاة الجمعة ، وفي صلاة العيدين ، وفيما جهر به من القراءة في الصلاة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس قال : المؤمن في سعة من الاستماع إليه ؛ إلا في صلاة الجمعة ، وفي صلاة العيدين ، وفيما جهر به من القراءة في الصلاة . [ ص: 724 ] وأخرج ابن مردويه ، والبيهقي في القراءة ، عن ابن عباس في قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا قال : نزلت في رفع الأصوات خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، وفي الخطبة يوم الجمعة ، وفي العيدين ، فنهاهم عن الكلام في الصلاة وفي الخطبة لأنها صلاة ، وقال : من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فلا صلاة له .

وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والبيهقي في القراءة ، عن مجاهد في هذه الآية : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا قال : هذا في الصلاة والخطبة يوم الجمعة .

وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن مجاهد قال : وجب الإنصات في اثنتين ؛ في الصلاة والإمام يقرأ ، ويوم الجمعة والإمام يخطب .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : ما أوجب الإنصات يوم الجمعة ؟ قال : قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا قال : ذاك زعموا في الصلاة وفي الجمعة . قلت : والإنصات يوم الجمعة كالإنصات في القراءة سواء ؟ قال : نعم . [ ص: 725 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، عن الحسن في قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا قال : عند الصلاة المكتوبة ، وعند الذكر .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، عن الكلبي قال : كانوا يرفعون أصواتهم في الصلاة حين يسمعون ذكر الجنة والنار ، فأنزل الله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له الآية ، قال : في الصلاة ، وحين ينزل الوحي عن الله عز وجل .

وأخرج البيهقي في كتاب القراءة عن عطاء قال : سألت ابن عباس عن قوله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا : هذا لكل قارئ ؟ قال : لا ، ولكن هذا في الصلاة .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن مجاهد ، أنه كره إذا مر الإمام بآية خوف أو آية رحمة أن يقول أحد من خلفه شيئا ، قال : السكوت . [ ص: 726 ] وأخرج أبو الشيخ ، عن عثمان بن زائدة ، أنه كان إذا قرئ عليه القرآن غطى وجهه بثوبه ، ويتأول من ذلك قول الله : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا فيكره أن يشغل بصره وشيئا من جوارحه بغير استماع .

وأخرج أحمد والبيهقي في شعب الإيمان بسند حسن ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة ، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة .

وأخرج ابن الضريس في فضائل القرآن ، عن الحسن قال : من استمع إلى آية من كتاب الله ، كتبت له حسنة مضاعفة ، ومن قرأها كانت له نورا يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية