صفحة جزء
قوله تعالى : أولئك هم المؤمنون حقا .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : أولئك هم المؤمنون حقا قال : برئوا من الكفر .

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس : أولئك هم المؤمنون حقا قال : خالصا .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة في قوله : أولئك هم المؤمنون حقا قال : استحقوا الإيمان بحق فأحقه الله لهم .

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق يحيى بن الضريس عن أبي سنان قال : سئل عمرو بن مرة عن قوله : أولئك هم المؤمنون حقا قال : إنما أنزل القرآن بلسان العرب، كقولك : فلان سيد حقا وفي القوم سادة، وفلان شاعر حقا وفي القوم شعراء .

[ ص: 24 ] وأخرج أبو الشيخ عن أبي روق في قوله : أولئك هم المؤمنون حقا قال : كان قوم يسرون الكفر ويظهرون الإيمان وقوم يسرون الإيمان ويظهرونه، فأراد الله أن يميز بين هؤلاء، فقال : إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم حتى انتهى إلى قوله : أولئك هم المؤمنون حقا الذين يسرون الإيمان ويظهرونه، لا هؤلاء الذين يسرون الكفر ويظهرون الإيمان .

وأخرج أبو الشيخ عن عمرو بن مرة في قوله : أولئك هم المؤمنون حقا قال : فضل بعضهم على بعض وكل مؤمنون .

وأخرج الطبراني عن الحارث بن مالك الأنصاري، أنه مر برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له : كيف أصبحت يا حارث؟ قال : أصبحت مؤمنا حقا، قال : انظر ما تقول فإن لكل شيء حقيقة، فما حقيقة إيمانك؟ فقال : عزفت نفسي عن الدنيا، فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري، وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها، وكأني أنظر إلى أهل النار يتضاغون فيها، قال : يا حارث عرفت فالزم ثلاثا .

التالي السابق


الخدمات العلمية