صفحة جزء
قوله تعالى : وينزل عليكم . الآية .

أخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن سعيد بن المسيب في قوله : وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به قال : طش كان يوم بدر .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به قال : المطر : أنزله عليهم قبل النعاس، فأطفأ بالمطر الغبار، والتبدت به الأرض وطابت به أنفسهم، وثبتت به أقدامهم .

وأخرج ابن إسحاق ، وابن أبي حاتم عن عروة بن الزبير قال : بعث الله السماء، وكان الوادي دهسا، وأصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه منها ما لبد [ ص: 58 ] الأرض ولم يمنعهم المسير، وأصاب قريشا ما لم يقدروا على أن يرتحلوا معه .

وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ من طريق ابن جريج عن ابن عباس ، أن المشركين غلبوا المسلمين، في أول أمرهم على الماء، فظمئ المسلمون، وصلوا مجنبين محدثين، فكانت بينهم رمال فألقى الشيطان في قلوبهم الحزن، وقال : أتزعمون أن فيكم نبيا وأنكم أولياء الله وتصلون مجنبين محدثين؟! فأنزل الله من السماء ماء فسال عليهم الوادي ماء، فشرب المسلمون وتطهروا وثبتت أقدامهم وذهبت وسوسته .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله : رجز الشيطان قال : وسوسته .

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في قوله : وليربط على قلوبكم قال : بالصبر، ويثبت به الأقدام قال : كان ببطن الوادي دهاس فلما مطروا اشتدت الرملة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله : ويثبت به الأقدام قال : حتى يشتد على الرمل وهو وجه الأرض .

[ ص: 59 ] وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ ، وابن مردويه عن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي تلك الليلة ليلة بدر، ويقول : اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد . وأصابهم تلك الليلة مطر شديد، فذلك قوله : ويثبت به الأقدام .

التالي السابق


الخدمات العلمية