صفحة جزء
قوله تعالى : وآخرين من دونهم . الآية .

أخرج ابن سعد ، والحارث بن أبي أسامة، وأبو يعلى ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن قانع في "معجمه"، والطبراني ، وأبو الشيخ ، وابن منده، والروياني في "مسنده"، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن يزيد بن عبد الله بن عريب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم قال : هم الجن ولا يخبل الشيطان إنسانا في داره فرس عتيق .

وأخرج أبو الشيخ عن أبي المهدي، عن أبيه، عن جده، عن [ ص: 186 ] النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : وآخرين من دونهم لا تعلمونهم قال : هم الجن فمن ارتبط حصانا من الخيل لم يتخلل منزله شيطان .

وأخرج ابن المنذر عن سليمان بن موسى في قوله : وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم قال : الجن . قال : ولن يخبل الشيطان إنسانا في داره فرس عتيق .

وأخرج أبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : وآخرين من دونهم يعني الشيطان، لا يستطيع ناصية فرس؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الخيل معقود في نواصيها الخير، فلا يستطيعه شيطان أبدا .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : وآخرين من دونهم قال : قريظة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مقاتل في قوله : وآخرين من دونهم لا تعلمونهم قال : يعني المنافقين : الله يعلمهم يقول : الله يعلم ما في قلوب المنافقين من النفاق الذي يسرون .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد في قوله : وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم قال : هؤلاء المنافقون لا تعلمونهم، لأنهم معكم؛ [ ص: 187 ] يقولون : لا إله إلا الله . ويغزون معكم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : وآخرين من دونهم قال : أهل فارس .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن سفيان في قوله : وآخرين من دونهم قال : قال ابن اليمان : هم الشياطين التي في الدور .

التالي السابق


الخدمات العلمية