صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها النبي حسبك الله . الآية . أخرج البزار عن ابن عباس قال : لما أسلم عمر، قال المشركون : قد انتصف القوم منا اليوم . وأنزل الله : يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين .

وأخرج الطبراني ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : لما أسلم مع النبي صلى الله عليه وسلم تسعة وثلاثون رجلا وامرأة، ثم إن عمر أسلم فصاروا أربعين، فنزل : يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن سعيد بن جبير قال : لما أسلم مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة وثلاثون رجلا وست نسوة، ثم أسلم عمر نزلت : يا أيها النبي حسبك الله الآية .

وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن المسيب قال : لما أسلم عمر أنزل الله في إسلامه : يا أيها النبي حسبك الله .

وأخرج ابن إسحاق ، وابن أبي حاتم ، عن الزهري في قوله : يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين [ ص: 193 ] قال : يقال : نزلت في الأنصار .

وأخرج البخاري في "تاريخه"، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الشعبي في قوله : يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين قال : حسبك الله وحسبك من اتبعك .

وأخرج أبو محمد إسماعيل بن علي الخطبي في الأول من تحديثه، من طريق طارق، عن عمر بن الخطاب قال : أسلمت رابع أربعين، فنزلت : يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين .

وأخرج عن مجاهد في الآية قال : يقول : حسبك الله والمؤمنون .

التالي السابق


الخدمات العلمية