صفحة جزء
قوله تعالى : والذين كفروا بعضهم أولياء بعض . الآية . وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن أبي مالك – وأخرج ابن مردويه ، من طريق أبي مالك، عن ابن عباس قال : قال رجل من المسلمين : لنورثن ذوي القربى منا من المشركين . فنزلت : والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : والذين كفروا بعضهم أولياء بعض قال : نزلت في مواريث مشركي أهل العرب .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : والذين كفروا بعضهم أولياء بعض يعني : في المواريث، إلا تفعلوه [ ص: 218 ] يقول : إلا تأخذوا في الميراث بما أمرتكم به .

وأخرج أحمد ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، عن جرير بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المهاجرون بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة، والطلقاء من قريش والعتقاء من ثقيف بعضهم أولياء بعض في الدنيا والآخرة .

وأخرج الحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن أبي أسامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يتوارث أهل ملتين، ولا يرث مسلم كافرا، ولا كافر مسلما، ثم قرأ : والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير .

وأخرج عبد الرزاق في "المصنف" عن يحيى بن أبي كثير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جاءكم من ترضون أمانته وخلقه فأنكحوه كائنا ما [ ص: 219 ] كان، فإلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير .

التالي السابق


الخدمات العلمية