صفحة جزء
يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد

قرئ: "يوم يأتيهم" : بغير ياء، ونحوه قولهم: لا أدر، حكاه الخليل وسيبويه ، وحذف الياء والاجتزاء عنها بالكسرة كثير في لغة هذيل .

فإن قلت: فاعل يأتي ما هو ؟

قلت: الله -عز وجل- كقوله: هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله [البقرة: 210]، أو يأتي ربك [الأنعام: 158]، وجاء ربك [الفجر: 22]، وتعضده قراءة: "وما يؤخره" بالياء، وقوله: "بإذنه"، ويجوز أن يكون الفاعل ضمير اليوم، كقوله تعالى: ( أن تأتيهم الساعة ) .

فإن قلت: بما انتصب الظرف ؟

قلت: إما أن ينتصب بلا تكلم، وإما بإضمار "اذكر"، وإما بالانتهاء المحذوف في قوله: إلا لأجل معدود أي: ينتهي الأجل يوم يأتي.

فإن قلت: فإذا جعلت الفاعل ضمير اليوم، فقد جعلت اليوم وقتا لإتيان اليوم وحددت الشيء بنفسه.

قلت: المراد إتيان هوله وشدائده، لا تكلم : لا تتكلم، وهو نظير قوله: لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن [النبأ: 21].

فإن قلت: كيف يوفق بين هذا وبين قوله تعالى: يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها [النحل: 111]، وقوله تعالى: هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون [المرسلات: 35 ، 36].

قلت: ذلك يوم طويل له مواقف ومواطن، ففي بعضها يجادلون عن أنفسهم، وفي بعضها يكفون عن الكلام، فلا يؤذن لهم، وفي بعضها يؤذن لهم فيتكلمون، وفي بعضها: يختم على أفواههم، وتتكلم أيديهم، وتشهد أرجلهم، فمنهم : الضمير: لأهل [ ص: 237 ] الموقف ولم يذكروا; لأن ذلك معلوم، ولأن قوله: لا تكلم نفس : يدل عليه، وقد مر ذكر الناس في قوله: مجموع له الناس [هود: 103]، والشقي الذي وجبت له النار لإساءته، والسعيد الذي وجبت له الجنة لإحسانه .

التالي السابق


الخدمات العلمية