صفحة جزء
قل أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا لهم فيها ما يشاءون خالدين كان على ربك وعدا مسؤولا

( قل أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون ) الإشارة إلى العذاب والاستفهام والتفضيل والترديد للتقريع مع التهكم أو إلى الـ ( كنز ) والـ ( جنة ) ، والراجع إلى الموصول محذوف وإضافة الـ ( جنة ) إلى ( الخلد ) للمدح أو للدلالة على خلودها ، أو التمييز عن جنات الدنيا . ( كانت لهم ) في علم الله أو اللوح ، أو لأن ما وعده الله تعالى في تحققه كالواقع . ( جزاء ) على أعمالهم بالوعد . ( ومصيرا ) ينقلبون إليه ، ولا يمنع كونها جزاء لهم أن يتفضل بها على غيرهم برضاهم مع جواز أن يراد بالمتقين من يتقي الكفر والتكذيب [ ص: 120 ]

لأنهم في مقابلتهم .

( لهم فيها ما يشاءون ) ما يشاءونه من النعيم ، ولعله تقصر همم كل طائفة على ما يليق برتبته إذ الظاهر أن الناقص لا يدرك شأو الكامل بالتشهي ، وفيه تنبيه على أن كل المرادات لا تحصل إلا في الجنة .

( خالدين ) حال من أحد ضمائرهم . ( كان على ربك وعدا مسؤولا ) الضمير في كان لـ ( ما يشاءون ) والوعد الموعود أي : كان ذلك موعودا حقيقا بأن يسأل ويطلب ، أو مسؤولا سأله الناس في دعائهم ( ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ) . أو الملائكة بقولهم ( ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ) ، وما في ( على ) من معنى الوجوب لامتناع الخلف في وعده تعالى ولا يلزم منه الإلجاء إلى الإنجاز ، فإن تعلق الإرادة بالوعود مقدم على الوعد الموجب للإنجاز .

التالي السابق


الخدمات العلمية