صفحة جزء
ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون

ومن يعش عن ذكر الرحمن يتعام ويعرض عنه لفرط اشتغاله بالمحسوسات وانهماكه في الشهوات، وقرئ «يعش» بالفتح أي يعم يقال: عشي إذا كان في بصره آفة وعشى إذا تعشى بلا آفة كعرج وعرج، وقرئ «يعشو» على أن من موصولة. نقيض له شيطانا فهو له قرين يوسوسه ويغويه دائما، وقرأ يعقوب بالياء على إسناده إلى ضمير الرحمن، ومن رفع «يعشو» ينبغي أن يرفع نقيض.

وإنهم ليصدونهم عن السبيل عن الطريق الذي من حقه أن يسبل، وجمع الضميرين للمعنى إذ المراد جنس العاشي والشيطان المقيض له. ويحسبون أنهم مهتدون الضمائر الثلاثة الأول له والباقيان للشيطان.

التالي السابق


الخدمات العلمية