صفحة جزء
ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون

ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين شروع في تفصيل مبادئ الهلاك الموعود ، وإيذان بأنه تعالى لم يمهلهم بعد ذلك ، ولم يكونوا في خفض ودعة ، بل رتبت أسباب هلاكهم ، فتحولوا من حال إلى حال ، إلى أن حل بهم عذاب الاستئصال .

وتصدير الجملة بالقسم لإظهار الاعتناء بمضمونها ، والسنون جمع سنة ، والمراد بها : عام القحط ، وفيها لغتان ، أشهرهما إجراؤها مجرى المذكر السالم ، فيرفع بالواو وينصب ويجر بالياء ، ويحذف نونه بالإضافة .

واللغة الثانية إجراء الإعراب على النون ، ولكن مع الباء خاصة ، إما بإثبات تنوينها ، أو بحذفه . قال الفراء : هي في اللغة مصروفة عند بني عامر ، وغير مصروفة عند بني تميم ، ووجه حذف التنوين التخفيف ، وحينئذ لا يحذف النون للإضافة ، وعلى ذلك جاء قول الشاعر :


دعاني من نجد فإن سنينه ... لعبن بنا شيبا وشيبننا مردا



وجاء الحديث : " اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف " ، وسنين كسنين يوسف ، باللغتين .

ونقص من الثمرات بإصابة العاهات . عن كعب : يأتي على الناس زمان لا تحمل النخلة إلا تمرة . قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : أما السنون فكانت لباديتهم وأهل ماشيتهم ، وأما نقص الثمرات فكان في أمصارهم .

لعلهم يذكرون كي يتذكروا ويتعظوا بذلك ، ويقفوا على أن ذلك لأجل معاصيهم ، وينزجروا عما هم عليه من العتو والعناد . قال الزجاج : إن أحوال [ ص: 264 ] الشدة ترقق القلوب ، وترغب فيما عند الله عز وجل ، وفي الرجوع إليه تعالى ، ألا يرى إلى قوله تعالى : وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض .

وقد مر تحقيق القول في " لعل " وفي محلها في تفسير قوله تعالى : لعلكم تتقون في أوائل سورة البقرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية