صفحة جزء
واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين

واتخذ قوم موسى من بعده ; أي : من بعد ذهابه إلى الطور .

من حليهم متعلق باتخذ ، كالجار الأول لاختلاف معنييهما ، فإن الأول للابتداء ، [ ص: 273 ] والثاني للتبعيض أو للبيان ، أو الثاني متعلق بمحذوف وقع حالا مما بعده ; إذ لو تأخر لكان صفة له .

وإضافة الحلي إليهم مع أنها كانت للقبط لأدنى الملابسة ، حيث كانوا استعاروها من أربابها قبيل الغرق ، فبقيت في أيديهم ، وأما أنهم ملكوها بعد الغرق فذلك منوط بتملك بني إسرائيل غنائم القبط ، وهم مستأمنون فيما بينهم ، فلا يساعده قولهم : حملنا أوزارا من زينة القوم .

والحلي بضم الحاء وكسر اللام جمع حلي ، كثدي وثدي ، وقرئ بكسر الحاء بالإتباع كدلي ، وقرئ : ( حليهم ) على الإفراد .

وقوله تعالى : عجلا مفعول اتخذ ، أخر عن المجرور لما مر من الاعتناء بالمقدم والتشويق إلى المؤخر ، مع ما فيه من نوع طول يخل تقديمه بتجاوب أطراف النظم الكريم ، وقيل : هو متعد إلى اثنين بمعنى التصيير ، والمفعول الثاني محذوف ; أي : إلها .

وقوله تعالى : جسدا بدل من عجلا ، أو جثة ذا دم ولحم ، أو جسدا من ذهب لا روح معه .

وقوله تعالى : له خوار ; أي : صوت بقر ، وقرئ بالجيم والهمزة ، وهو الصياح ، نعت لعجلا .

روي أن السامري لما صاغ العجل ألقى في فمه ترابا من أثر فرس جبريل عليه الصلاة والسلام ، وقد كان أخذه عند فلق البحر ، أو عند توجهه إلى الطور فصار حيا . وقيل : صاغه بنوع من الحيل ، فيدخل الريح في جوفه فيصوت ، والأنسب بما في سورة طه هو الأول ، وإنما نسب اتخاذه إليهم وهو فعله ، إما لأنه واحد منهم ، وإما لأنهم رضوا به فكأنهم فعلوه ، وإما لأن المراد بالاتخاذ : اتخاذهم إياه إلها ، لا صنعه وإحداثه .

ألم يروا أنه لا يكلمهم استئناف مسوق لتقريعهم وتشنيعهم ، وتركيك عقولهم ، وتسفيههم فيما أقدموا عليه من المنكر ، الذي هو اتخاذه إلها ; أي : ألم يروا أنه ليس فيه شيء من أحكام الألوهية حيث لا يكلمهم .

ولا يهديهم سبيلا بوجه من الوجوه ، فكيف اتخذوه إلها .

وقوله تعالى : فاتخذوه ; أي : فعلوا ذلك .

وكانوا ظالمين ; أي : واضعين للأشياء في غير موضعها ، فلم يكن هذا أول منكر فعلوه ، والجملة اعتراض تذييلي ، وتكرير اتخذوه لتثنية التشنيع وترتيب الاعتراض عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية