صفحة جزء
ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون

ومن قوم موسى كلام مبتدأ لدفع ما عسى ، يوهمه تخصيص كتب الرحمة والتقوى والإيمان بالآيات بمتبعي رسول الله صلى الله عليه وسلم من حرمان أسلاف قوم موسى عليه السلام من كل خير ، وبيان أن كلهم ليسوا كما حكيت أحوالهم ، بل منهم أمة يهدون ; أي : الناس .

بالحق ; أي : ملتبسين به ، أو يهدونهم بكلمة الحق .

وبه ; أي : بالحق .

يعدلون ; أي : في الأحكام الجارية فيما بينهم ، وصيغة المضارع في الفعلين لحكاية الحال الماضية . وقيل : هم الذين آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ويأباه أنه قد مر ذكرهم فيما سلف .

وقيل : إن بني إسرائيل لما بالغوا في العتو والطغيان ، حتى اجترءوا على قتل الأنبياء عليهم السلام ، تبرأ سبط منهم مما صنعوا واعتذروا ، وسألوا الله تعالى أن يفرق بينهم وبين أولئك الطاغين ، ففتح الله تعالى لهم نفقا في الأرض ، فساروا فيه سنة ونصفا حتى خرجوا من وراء الصين ، وهم اليوم هنالك حنفاء مسلمون يستقبلون قبلتنا .

وقد ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام ذهب به ليلة الإسراء نحوهم فكلمهم ، فقال جبريل عليه السلام : هل تعرفون من تكلمون ، قالوا : لا ، قال : هذا محمد النبي الأمي ; فآمنوا به وقالوا : يا رسول الله ; إن موسى أوصانا : من أدرك منكم أحمد فليقرأ مني عليه السلام ، فرد محمد على موسى السلام عليهما السلام ، ثم أقرأهم عشر سور من القرآن نزلت بمكة ، [ ص: 282 ] ولم تكن نزلت يومئذ فريضة غير الصلاة والزكاة ، أمرهم أن يقيموا مكانهم ، وكانوا يسبتون فأمرهم أن يجمعوا ويتركوا السبت .

هذا وأنت خبير بأن تخصيصهم بالهداية من بين قومه عليه الصلاة والسلام مع أن منهم من آمن بجميع الشرائع لا يخلو عن بعد .

التالي السابق


الخدمات العلمية