صفحة جزء
وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون

وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون بيان إجمالي لحال [ ص: 297 ] من عدا المذكورين من الثقلين الموصوفين بما ذكر من الضلال والإلحاد عن الحق ، ومحل الظرف الرفع على أنه مبتدأ إما باعتبار مضمونه ، أو بتقدير الموصوف ، وما بعده خبره ، كما مر في تفسير قوله تعالى : ومن الناس ... إلخ ; أي : وبعض من خلقنا ، أو وبعض ممن خلقنا أمة ; أي : طائفة كثيرة يهدون الناس ملتبسين بالحق ، أو يهدونهم بكلمة الحق ويدلونهم على الاستقامة ، وبالحق يحكمون في الحكومات الجارية فيما بينهم ولا يجورون فيها .

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا قرأها : " هذه لكم ، وقد أعطي القوم بين أيديكم مثلها ، ومن قوم موسى أمة ... " الآية . وعنه عليه الصلاة والسلام : " إن من أمتي قوما على الحق حتى ينزل عيسى " ، وروي : " لا تزال من أمتي طائفة على الحق إلى أن يأتي أمر الله " ، وروي : " لا تزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله تعالى وهم ظاهرون " .

وفيه من الدلالة على صحة الإجماع ما لا يخفى ، والاقتصار على نعتهم بهداية الناس للإيذان بأن اهتداءهم في أنفسهم أمر محقق غني عن التصريح به .

التالي السابق


الخدمات العلمية