صفحة جزء
ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين

ولكل أمة أي : لكل أهل دين جعلنا منسكا أي : متعبدا وقربانا يتقربون به إلى الله عز وجل . وقرئ بكسر السين ، أي : موضع نسك ، وتقديم الجار والمجرور على الفعل للتخصيص ، أي : لكل أمة من الأمم جعلنا منسكا لا لبعض دون بعض . ليذكروا اسم الله خاصة دون غيره ويجعلوا نسيكتهم لوجهه الكريم ، علل الجعل به تنبيها على أن المقصود الأصلي من المناسك تذكر المعبود . على ما رزقهم من بهيمة الأنعام عند ذبحها ، وفيه تنبيه على أن القربان يجب أن يكون من الأنعام .

والخطاب في قوله تعالى : فإلهكم إله واحد للكل تغليبا ، والفاء لترتيب ما بعدها على ما قبلها ، فإن جعله تعالى لكل أمة من الأمم منسكا مما يدل على وحدانيته تعالى . وإنما قيل : إله واحد ولم يقل : واحد ، لما أن المراد بيان أنه تعالى واحد في ذاته كما أنه واحد في إلهيته للكل . والفاء في قوله تعالى : فله أسلموا لترتيب ما بعدها من الأمر بالإسلام على وحدانيته تعالى . وتقديم الجار والمجرور على الأمر [ ص: 107 ] للقصر ، أي : فإذا كان إلهكم إلها واحدا فأخلصوا له التقرب أو الذكر واجعلوه لوجهه خاصة ولا تشوبوه بالشرك .

وبشر المخبتين تجريد للخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أي : المتواضعين أو المخلصين ، فإن الإخبات من الوظائف الخاصة بهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية